قمة الدورة الاقتصادية

القمة (Peak) هي أعلى مرحلة يصل إليها الاقتصاد وتمثل نهاية مرحلة توسع اقتصادي وبداية مرحلة انكماش في دورة الأعمال. تشير قمة الدورة الاقتصادية إلى آخر شهر قبل بدء تراجع مؤشرات الاقتصاد الرئيسية، مثل مؤشر التوظيف ومؤشر بدء إنشاء المساكن الجديدة. وفي هذه النقطة، يكون إنفاق الناتج المحلي الحقيقي في الاقتصاد عند أعلى مستوياته. تمثل القمة ذروة دورة الأعمال، ويعتبر الانكماش أو الركود نقيض القمة، ويمثل أدنى نقطة في دورة الأعمال.

 

وتعد القمة واحدة من المراحل الأربعة في دورة الأعمال. وليس لدورة الأعمال ترتيب محدد وإنما تكرر نفسها ببساطة، ولكن المراحل الأربعة الرئيسية فيها هي: التعافي/التوسع والقمة والانكماش/الركود والقاع. وتقاس دورات الأعمال حسب تغيرات النشاط الاقتصادي، ويتم قياسها بالوقت الذي يستغرقه الاقتصاد للانتقال من قمة إلى أخرى.

 

كيف يتم قياس القمة؟

تقاس دورة الأعمال في المقام الأول باستخدام الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ولكنها تستند أيضًا إلى التغيرات في الدخل الحقيقي والتوظيف والإنتاج الصناعي. يتم قياس التوسع الاقتصادي من خلال قياس مدى زيادة الناتج المحلي الإجمالي من مرحلة القاع إلى مرحلة القمة في دورة الأعمال، بينما يتم قياس الانكماش من خلال مدى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي من مرحلة القمة إلى مرحلة القاع. ويتم قياس دورة الأعمال بأكملها من قمة أو قاع إلى القمة أو القاع التالين 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/p/peak.asp#:~:text=A%20peak%20is%20the%20highest,housing%20starts%2C%20begin%20to%20fall.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن