نموذج آي إس-إل إم

ما المقصود بنموذج آي إس-إل إم؟ (IS-LM Model)  يستخدم نموذج IS-LM الاقتصادي الكينزي لدراسة العلاقة بين إنتاج السلع الاقتصادية، وترمز حروفه إلى “الاستثمار والادخار” (IS) و”الأفضلية النقدية والعرض النقدي” (LM). يصور النموذج العلاقة بين سوق السلع الاقتصادية (IS) وسوق القروض (LM) أو سوق النقد، ويتم تمثيله في شكل مخطط يظهر تداخل المنحنيات ليوضح التوازن القصير الأجل بين أسعار الفائدة والناتج الإجمالي.

تعتبر السيولة والاستثمار والاستهلاك من العوامل الخارجية الحرجة الثلاثة في نموذج IS-LM، ووفقاً للنظرية، تتحدد السيولة بحجم وسرعة العرض النقدي، وتحدد مستويات الاستثمار والاستهلاك من خلال القرارات الهامشية للجهات الفاعلة الفردية. 

 

يستعرض الرسم البياني لنموذج IS-LM العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ومعدل الفائدة. ويتم تجسيد الاقتصاد بالكامل في سوقين فقط – أي الناتج المحلي الإجمالي والنقدية/السيولة- وخصائص العرض والطلب الخاصة بهما تدفع الاقتصاد نحو نقطة التوازن.

 

خصائص الرسم البياني لـ IS-LM 

تتكون الرسم البياني لـ IS-LM من منحنيين: منحنى IS وLM، حيث يتم وضع الناتج المحلي الإجمالي (GDP) على المحور الأفقي وتظهر زيادته في شكل ميل إلى اليمين. ويتكون المحور الرأسي من معدل الفائدة.

  • منحنى IS 

يصور منحنى “IS” مجموعة جميع مستويات معدلات الفائدة والناتج المحلي الإجمالي (“GDP”)، حيث إجمالي الاستثمار (I) يساوي إجمالي الادخار (S). عندما تكون معدلات الفائدة أقل، يكون الاستثمار أعلى، مما يترجم إلى ناتج إجمالي أكبر (GDP)، لذا يميل منحنى “IS” للأسفل واليمين.

 

  • منحنى LM 

يصوِّر منحنى LM مجموعة جميع مستويات الدخل (GDP) وأسعار الفائدة التي يتساوى فيها العرض النقدي مع الطلب على النقد (السيولة). يميل منحنى LM باتجاه الصعود لأن مستويات الدخل الأعلى تحفز الطلب المتزايد على الاحتفاظ بأرصدة نقدية كافية للمعاملات، مما يتطلب معدل فائدة أعلى للحفاظ على التوازن بين العرض النقدي والطلب على السيولة.

 

تقاطع منحنيات IS و LM 

تُظهر تداخل منحنيات IS و LM نقطة التوازن بين أسعار الفائدة والإنتاج عندما تكون أسواق المال والاقتصاد الحقيقي في حالة توازن. يمكن تمثيل سيناريوهات متعددة أو نقاط زمنية مختلفة عن طريق إضافة منحنيات IS و LM إضافية.

في بعض نسخ الرسم البياني، تظهر المنحنيات تحدبًا أو تقوسًا محدودًا. تتغير مستويات التوازن بين الدخل وأسعار الفائدة عندما يتغير وضع وشكل منحنيات IS و LM، ليمثلوا التفضيلات المتغيرة للسيولة والاستثمار والاستهلاك.

قيود نموذج IS-LM 

يعارض العديد من الاقتصاديين، بما في ذلك العديد من المنتمين للمدرسة الكينزية، نموذج IS-LM بسبب افتراضاته البسيطة وغير الواقعية عن الاقتصاد الكلي. فالنموذج لا يمكنه تفسير وجود البطالة العالية والتضخم في نفس الوقت في الاقتصاد. كما أن النموذج أصبح غير مجدٍ بفعل تحول البنوك المركزية إلى استخدام قاعدة سعر الفائدة بدلاً من استهداف العرض النقدي.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/i/islmmodel.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن