السعر المُعلن

يُقصَد به سعر المنتج أو الخدمة المعروض أو المُعلن عنه ( Advertised Price) في الإعلان المطبوع أو الإذاعي أو التلفزيوني أو على الإنترنت. إذا كان السعر المعلن أقل بكثير من السعر العادي للمنتج، فمن المرجح أن تكون الشركة تطبق استراتيجية “سلعة الاجتذاب المباعة بخسارة”، أي بيع السلعة بسعر أقل من ثمنها أو بدون هامش ربح أحيانًا لإغراء العملاء بدخول المتجر على أمل أن يقوموا بشراء مزيد من المنتجات. وقد يكون السعر المعلن قابلًا للتفاوض، على الرغم من أن “الحد الأدنى للسعر المُعلن” (MAP) هو أدنى سعر يمكن إعلانه لمنتج معين بموجب القانون.

 

تستخدم الأسعار المعلنة لإبلاغ الجمهور بسعر المنتج المعروض للبيع كوسيلة للترويج. وقد يكون السعر المعلن في المتاجر غير قابل للتفاوض، في حين يمكن التفاوض على السعر المعلن للمنتجات ذات القيمة العالية مثل السيارات والقوارب والأثاث والرسوم الجامعية والفواتير أو الإجراءات الطبية، وكذلك الإيجار.

السعر المُعلن ومطابقة الأسعار

قد تقدم الشركات ضمان مطابقة الأسعار لعملائها بناءً على السعر المعلن لمنتج محدد. إذا قدم المنافس نفس المنتج بسعر أقل من الذي تعرضه الشركة، فإن الشركة إما ستطابق السعر الأقل أو سترد الفرق للعميل إذا كان العميل قد اشترى المنتج منها بالفعل. وقد اشتهر بعض التجار بمطابقة الأسعار المعلنة للمنافسين وأيضًا إضافة خصم بنسبة معينة للمشتري.

 

مثال على السعر المعلن

على سبيل المثال، يبيع متجر “س” سترات علامة تجارية معينة بسعر 100 ريال. ومع ذلك، تتوفر سترات من نفس العلامة التجارية في متجر “ص” بسعر 90 ريال. أعلن المتجر “س” عن بيع السترة بسعر خصم يبلغ 85 ريال للسترة خلال تخفيضات دائمة تستمر لشهر كامل، ولكنه زاد من مخزون وتنوع الملابس والإكسسوارات الأخرى المتاحة في المتجر لجذب المزيد من العملاء لشراء المزيد من المنتجات أثناء تواجدهم داخل المتجر.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/advertised-price.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن