المعرفة الظاهرة

المعرفة الظاهرة (Explicit Knowledge) هي أي معلومات يمكنك توثيقها وتخزينها ومشاركتها مع الآخرين. يمكنك بسهولة نقل هذه المعرفة إلى عملاء المؤسسة أو الموظفين الآخرين. هذا النوع من المعرفة يؤدي عادةً دور الموارد للآخرين. يمكنك تسجيل هذه المعرفة بتنسيقات مختلفة، مثل قواعد البيانات أو الكتيبات أو الكتب أو مقاطع الفيديو. يعد التقرير المالي الذي يوضح بالتفصيل إيرادات الشركة ونفقاتها مثالاً على المعرفة الواضحة، لأن الآخرين يمكنهم الوصول إلى هذه المعلومات ومراجعتها ومعالجتها.

 

ما هي فوائد المعرفة الظاهرة؟

يمكن أن تساعد المعرفة الظاهرة الموظفين داخل المؤسسة على مشاركة المعلومات القيمة مع زملائهم في العمل أو العملاء. يسمح نقل المعرفة الظاهرة للآخرين في مكان العمل للموظفين بتعلم معلومات جديدة يمكن أن تساعدهم في أداء وظائفهم بفعالية. بعض فوائد المعرفة الظاهرة هي:

  • المساعدة في صنع القرار: إن الوصول إلى المعرفة الظاهرة الموثقة للشركة، مثل بيانات العملاء، يمكن أن يساعد الموظفين في حل المشكلات أو اتخاذ القرارات المتعلقة بعملهم.
  • تبسيط العمليات: يمكن للموظفين داخل المؤسسة مشاركة المعرفة الظاهرة، مثل ملاحظات العملاء، مع زملائهم في العمل للمساعدة في تبسيط العمليات.
  • إنشاء مصدر للمعرفة الجماعية: يمكن أن يؤدي توثيق المعرفة الظاهرة في مؤسسة ما إلى إنشاء مصدر للمعلومات الجماعية لمشاركتها مع أعضاء الفريق الآخرين أو الإدارات أو الشركة بأكملها.
  • مساعدة الموظفين الجدد: عندما يبدأ الموظفون الجدد أداء أدوارهم الجديدة في الشركة، يمكنهم الرجوع إلى وثائق المعرفة الظاهرة لتعلم السياسات والعمليات بسرعة.

 

أمثلة على المعرفة الظاهرة

يوجد العديد من الأمثلة على المعرفة الظاهرة، والتي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا بناءً على نوع المنظمة وموظفيها. فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة عن المعرفة الظاهرة في العديد من الشركات:

 

  • مواد تجهيز الموظفين للعمل

من الشائع أن تستخدم الشركات المعرفة الظاهرة لإنشاء إجراءات تأهيل للموظفين الجدد. قد يقوم مديرو الموارد البشرية بجمع معلومات حول الشركة لتضمينها في مستندات أو دليل عمل لمشاركتها مع الموظفين الجدد. قد يطلب مديرو الأقسام من موظفين آخرين يؤدون وظائف مشابهة توثيق بعض الأجزاء المهمة من عملهم، مثل قائمة المراجعة اليومية للمهام. يمكن أن تساعد مواد التجهيز هذه، والتي تعد أمثلة على المعرفة الظاهرة، الموظفين الجدد على معرفة المزيد عن الشركة والتكيف بسرعة مع أدوارهم الجديدة.

 

  • قواعد السلوك

تختار العديد من الشركات وضع قواعد سلوكية لموظفيها، والتي تحدد سلوكهم المتوقع في مكان العمل. قد تحدد هذه الوثيقة المعايير أو السياسات التي يجب على الموظفين اتباعها، مثل رفض الهدايا من العملاء. يمكن للشركات مشاركة قواعد السلوك مع الموظفين بتنسيقات مختلفة، مثل توزيعها عبر شبكة الإنترنت الخاصة بالشركة. يمكن أن يساعد هذا النوع من المعرفة الظاهرة كل موظف في الشركة على فهم كيفية التصرف بشكل احترافي كجزء من المنظمة.

 

  • ملاحظات العملاء

غالبًا ما يكون لدى الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات للعملاء نظام لجمع ملاحظات العملاء، مثل الاستطلاعات عبر الإنترنت. إن إنشاء نظام مركزي لجمع هذه الملاحظات ومشاركتها مع بعض الموظفين قد يكون له فوائد عديدة. يمكن لممثلي خدمة العملاء استخدام هذا النظام لمعرفة أي ملاحظات يجب معالجتها، مثل مخاوف العميل بشأن أحد المنتجات، وإحالتها إلى القسم المناسب. يمكن للمديرين الذين يشرفون على علاقات العملاء استخدام هذه المعرفة الظاهرة لتحديد التعليقات المشتركة وتوجيه فرقهم لتقديم خدمة عملاء ممتازة.

  • تقرير أبحاث السوق

تقدم تقارير أبحاث السوق تحليلاً شاملاً لقاعدة عملاء الشركة. قد تحتوي هذه التقارير على معلومات حول اتجاهات المستهلك وسلوك العملاء. في كثير من الأحيان، تقدم التقارير تفاصيل حول الشركات الأخرى في نفس السوق، مثل استراتيجيات التسويق الخاصة بهم، لمساعدة الشركات على البقاء في المنافسة. يمكن للشركات مشاركة تقارير أبحاث السوق هذه مع العديد من الموظفين، مثل مندوبي المبيعات أو المسوقين. يمكن لهؤلاء المحترفين استخدام هذا النوع من المعرفة الظاهرة لتطوير استراتيجيات المبيعات أو حملات التسويق لجذب عملاء جدد وزيادة الإيرادات.

 

  • القوائم المالية

تستخدم الشركات البيانات والقوائم المالية للاحتفاظ بسجل لأنشطتها المالية. توفر هذه المستندات معلومات حول أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين والدخل. يمكن للمحاسبين الذين يحتفظون بهذه السجلات مشاركتها مع المديرين التنفيذيين للشركة لمساعدتهم على اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن الأعمال. قد تقدم الشركات هذه البيانات إلى المستثمرين المحتملين لتظهر لهم القوة المالية للشركة. هذه البيانات أو القوائم هي مثال على المعرفة الظاهرة لأنها تحتوي على بيانات يمكن للعديد من الأشخاص الوصول إليها بسهولة ومشاركتها مع الآخرين.

 

ما الفرق بين المعرفة الظاهرة و المعرفة الضمنية؟

في مجال إدارة المعرفة، تمثل المعرفة الضمنية نقيض المعرفة الصريحة. هذا النوع من المعرفة هو معلومات قد يعرفها الناس بشكل حدسي أو يتعلمونها من خلال التجربة. على الرغم من اختلاف النوعين من نواحٍ عديدة، إلا أنهما غالبًا ما يعملان معًا للمساعدة في توسيع قاعدة معارف الموظفين داخل المؤسسة. فيما يلي بعض أكبر الاختلافات بين المعرفة الصريحة والضمنية:

 

التعريف

المعرفة الظاهرة هي المعلومات التي يمكنك الرجوع إليها بسهولة وإدارتها ومشاركتها مع الآخرين. على سبيل المثال، يعد جدول البيانات معرفة ظاهرة لأن بإمكانك تقديم هذه المعلومات للآخرين حتى يتمكنوا من تفسيرها. وفي العقود، المعرفة الظاهرة هي المعلومات التي تكتسبها من خلال الرؤى الشخصية أو الخبرة. قد يتضمن هذا النوع من المعرفة سمات فطرية لديك بشكل طبيعي أو معلومات تتعلمها من خلال مراقبة الآخرين. تشمل الأمثلة على المعرفة الضمنية المهارات القيادية، والتي يمكنك تطويرها بمرور الوقت من خلال العمل في وظائف تدير فيها الآخرين.

المصدر:

https://www.indeed.com/career-advice/career-development/explicit-knowledge

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن