ميزة الرائد الأول

ميزة الرائد الأول (First Mover Advantage) هو مصطلح يستخدم لوصف مزايا كونك الشركة الأولى من نوعك في قطاع سوقي معين. يمكن استخدام هذا المصطلح لوصف شركة بأكملها أو منتج معين أو عرض خدمة.

 

شرح ميزة الرائد الأول

إن كونك أول شركة تقدم منتجًا أو خدمة يأتي مع مجموعة غير متكافئة من المخاطر والعوائد في كثير من الأحيان. المخاطر معروفة جيدًا، بما في ذلك صعوبات تسويق شيء جديد للعملاء، وردود الفعل السلبية المحتملة في السوق على الشركات التي توسع عروضها الأساسية إلى خطوط أعمال تبدو غير ذات صلة بأعمالها، وما إلى ذلك. ببساطة، يوجد الكثير من العقبات في طريق إطلاق أي شيء جديد حقًا – ولكن إذا تمكنت من تحقيق ذلك، فستكون العوائد كبيرة.

يستفيد الرواد الأوائل في السوق من التعلم، وتأثيرات الشبكة (network effects)، والحجم والوصول. التعلم هو الميزة التي يحصل عليها الرواد الأوائل عند إنتاج سلعة أو تقديم خدمة. كونك أول من يطرح خدمة أو منتج معناه أن ستكتسب ميزة تنافسية كبيرة وتتفوق على منافسيك لأنه ستزداد كفاءة بمرور الوقت. تشير تأثيرات الشبكة إلى تأثير وجود شريحة أكبر من العملاء.

إذا زادت قيمة المنتج أو الخدمة مع زيادة عدد الأشخاص الذين يشترونها، فاستغل تلك الميزة أو الخدمة أو انضم إليه – فكر في منصات الوسائط الاجتماعية، والألعاب عبر الإنترنت، وما إلى ذلك – لأن التوقيت سيكون في صالح الرائد الأول. ومع وجود عامل التوقيت والزمن بجانبهم، سيمتلك الرواد الأوائل القدرة على استخدام استراتيجية التوسع بسرعة من خلال استغلال وفورات الحجم، ومن هنا تأتي ميزة الحجم. أخيرًا، لدينا ميزة الوصول، لأن من يتخذ الخطوة الأولى في السوق يتمكن من اقتناص الأصول الرئيسية بما في ذلك الموقع والتكنولوجيا والأشخاص.

 

إن حتى أصغر ميزة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في عالم الأعمال. يمكن للرواد الأوائل تحويل ميزتهم الأولية إلى ميزة تنافسية اقتصادية طويلة الأجل. ومع ذلك، يتعرضون أيضًا لخطر المبالغة في تقدير تلك المزايا، كما أن التطور التقني في السوق أو التكنولوجيا المستخدمة لخدمته يمكن أن يمحو سنوات من العمل على تطوير المنتج والسوق في المقام الأول. وحتى بدون تدخل هاتين القوتين، فإن ميزة الرائد الأول تتآكل بمرور الوقت إذا توقفت الشركة عن تطوير تقنيتها وتعزيز منافستها على القيمة. القناعة والجمود يقتلون، سواء كنت الرائد الأول أم لا.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/articles/investing/111016/understanding-first-mover-advantage.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن