تاريخ التسليم النهائي

تاريخ التسليم النهائي (Drop-Dead Date) هو شرط في العقد يحدد موعدًا نهائيًا محددًا، إذا لم يتم إنهاء العمل فيه، سيؤدي هذا تلقائيًا إلى عواقب سلبية. تاريخ التسليم النهائي هو آخر تاريخ محتمل يمكن فيه إكمال شيء ما، ولا يكون التمديد ممكنًا في معظم الحالات. 

عادةً ما تحتوي العقود ذات الأهمية الزمنية على تاريخ تسليم نهائي. على سبيل المثال، سيحدد عقد إنشاء منشأة صناعية أو مشروع بنية تحتية موعدًا محددًا لبدء تشغيل المشروع وموعدًا محددًا لإنهاءه. وإذا لم يتم الوفاء بالعمل في هذا الموعد النهائي، سيكون مقاول المشروع مسؤولاً تلقائيًا عن الأضرار والعقوبات المنصوص عليها في عقد المشروع.

 

كيف يعمل تاريخ التسليم النهائي

تُوضح تواريخ التسليم النهائية عادةً في شروط الاتفاقية المكتوبة، ويوضح معها عواقب عدم الوفاء بها. قد تعني العواقب ببساطة إنهاء الصفقة، ولكن من المرجح أن تتضمن كذلك عقوبة مالية تخصم من هامش ربح الطرف المخالف في المشروع.

أحد الأمثلة الكلاسيكية على تاريخ التسليم النهائي الضمني هو إذا حاول صانع الحلويات تسليم كعكة عيد ميلاد متأخرة يومًا. إن النتيجة الضمنية في هذا السيناريو واضحة أيضًا، وهي أن العميل الغاضب لن يدفع ثمن الكعكة، وبالتالي أهدر صانع الحلويات المواد والوقت في صنع كعكة لا يمكنه بيعها. 

من الجدير بالذكر أيضًا أن تاريخ التسليم يختلف عن تاريخ التعجيل (rush date). عندما يطلب طرف في العقد التعجيل بموعد التسليم – أي موعد نهائي قبل الموعد المتفق عليه في من الخطة الأصلية – سيتحمل الطرف الطالب مسئولية توفير حافز لإنجاز العمل. يمكن أن يكون هذا زيادة في قيمة العقد أو دفعة منفصلة مغطاة في اتفاقية منفصلة يتم دفعها إذا تم تسليم المشروع أو الحدث الرئيسي بحلول تاريخ التعجيل.

 

فوائد موعد التسليم النهائي

تعد تواريخ التسليم النهائية مفيدة بشكل خاص في تشجيع المقاولين على الالتزام بالجدول الزمني المحدد في الاتفاقية الأصلية، لأن عملية تقديم العطاءات الخاصة بالعقود الكبيرة عرضة للتلاعب من قبل الشركات التي تبالغ في تقدير قدرتها على التسليم في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية.

إذا لم تكن هناك مثبطات كافية في العقد، لن تفي الشركة بميعاد التسليم ببساطة وستطلب تمديد ميعاد التسليم، وبالتالي سينتهي الحال بالمؤسسة المتعاقدة بمشروع غير مكتمل ويتجاوز الميزانية الأصلية.

لمنع ذلك، يمكن وضع عدّة تواريخ تسليم واستخدامها كأداة لتتبع المراحل الرئيسية للمشروع لضمان تسليم المشروع بأكمله في الوقت المحددة. وبدلاً من فرض عقوبات على المقاول بنهاية مدة العقد فقط، يتم توزيعها على جميع مراحل المشروع لتحفيزه على الالتزام عبر فرض عقوبات مالية فورية. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/drop-dead-date.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن