بند التذكرة الكبيرة

يُطلق على بند التذكرة الكبيرة (Big-Ticket Item) أيضًا اختصار BTI، وهو بند أو منتج باهظ الثمن، مثل سيارة أو منزل. وفي سياق متاجر البيع بالتجزئة، قد يُطلق أيضًا على المنتجات ذات سعر البيع وهوامش الربح الأعلى بكثير من باقي المنتجات الموجودة في المتجر. وفي مجال الاقتصاد، يُطلق مصطلح بنود التذكرة الكبيرة أحيانًا على السلع قوية التحمل أو السلع المعمرة التي تدوم لفترة طويلة نسبيًا، وتقدم منفعة للمستخدم. 

لا يوجد مستوى مقبول يحدد بند التذكرة الكبيرة، لأنه يعتمد على المشتري ومستوى ثروته أو دخله، فالشخص الذي دخله 200000 ريال سنويًا قد لا يعتبر أن جهاز ألعاب فيديو بألف ريال منتجًا باهظ الثمن، بينما المستهلك الذي دخله 50000 ريال سنويًا قد يعتبره كذلك. 

لا يجب أن يكون بند أو منتج التذكرة الكبيرة منتج كمالي أو ترفيهي أو منتج يُشتري بالدخل الزائد عن الحاجة، لأن العديد من المنتجات التي تقع في تلك الفئة (مثل الثلاجات والغسالات) تعتبر من الضروريات. قد يكون عدد مبيعات بنود التذكرة الكبيرة أو السلع المعمرة مؤشرًا على أداء الاقتصاد وثقة المستهلك. 

 

الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل شراء بند تذكرة كبيرة 

إن شراء بند تذكرة كبيرة هو قرار مهم لا يجب اتخاذه بسرعة، فبالإضافة إلى إجراء بحث دقيق حول صفات وخصائص السلع باهظة الثمن، يجب أن تفكر جيدًا وتسأل نفسك هل تحتاج حقًا إلى معالج طعام يستطيع الاتصال بشبكة الإنترنت. ولكن بعض المنتجات ضرورية حقًا، وفي هذه الحالة، ستساعدك الأسئلة التالية على الاستفادة من أموالك بأكبر شكل ممكن. 

  1. هل ستحصل على أفضل صفقة ممكنة؟ الصفقة الجيدة تعني ما هو أكثر بكثير من أقل سعر متاح. يجب أن تخصص وقتًا لجمع معلومات حول الشركة المصنعة والعلامة التجارية وأي مشكلات معروفة عنها حتى تعرف المشكلات التي يمكن أن تواجهها مسبقًا. 
  2. هل تحتاجه الآن أم يمكنك الانتظار؟ تمر الأسعار بدورات موسمية عادة، وقد تتمكن من الحصول على سعر أفضل إذا استطعت الانتظار. 
  3. كيف ستدفع ثمنه؟ 

 

كيف تبيع بند تذكرة كبيرة 

إن تحقيق مبيعات يتطلب ما هو أكثر بكثير من عرض صفقة جيدة، فصحيح أن بيع منتج عالي الجودة أسهل من بيع منتج منخفض الجودة، ولكن يوجد أيضًا العديد من الحواجز النفسية التي يجب التغلب عليها عند إقناع غرباء بفتح محافظهم ومنحك أموالهم. أثبتت التقنيات التالية نجاحها بين البائعين المحترفين: 

  1. ابني علاقة تتسم بالثقة بينك وبين العملاء: من المهم بناء حس بالأصالة والثقة والمصداقة مع العملاء المحتملين من خلال المقابلات وجهًا لوجه والنقاشات الصريحة لتوقعاتهم من المنتج الذي يريدون شراءه. 
  2. ادعم التحويلات المصغرة: التحويلات المصغرة هي التزامات صغيرة تقرّب العملاء من اتخاذ القرار النهائي، مثل اختبارات قيادة السيارة قبل شراءها، أو الجولات أو التجارب الأخرى التي تسهّل اتخاذ قرار الشراء. 
  3. عزز قرار العميل: من المهم أيضًا التأكد من شعور العميل بالرضا بعد اتخاذ للقرار وعدم شعوره بندم المشتري، سيساعدك هذا على تجنب شكاوى العملاء والمراجعات السيئة، كما سيزيد فرصة عودتهم لشراء منتجات غالية أخرى. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/b/big-ticket-item.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن