استراتيجية حاجز الباب

حاجز الباب (Doorbuster) هي استراتيجية تسوق ومبيعات يستخدمها بائعو التجزئة لجذب عدد كبير من العملاء إلى متاجرهم في أثناء ساعات العمل، وخلال عروض حاجز الباب، يُعرض منتج معين أو مجموعة من المنتجات بسعر مخص مميزة لفترة محدودة. الهدف هو جذب العملاء إلى باب المتجر أو “تحطيم الأبواب” لشراء السلع والنظر إلى السلع الأخرى المعروضة للبيع. 

استراتيجية حاجز الباب –وتُسمى أحيانًا بـ “مقتحم الباب”- هي استراتيجية ذات هدف مزدوج. تدور استراتيجية حاجز الباب بشكل أساسي حول تحقيق إيرادات، وتعقد بعض الشركات فعاليات حاجز باب بضع مرات كل عام لزيادة الإيرادات، والتخلص من المخزون الموسمي. الهدف هو جذب العملاء إلى المتجر لشراء سلع معينة معروضة بسعر خصم، وكذلك لدفعهم إلى دخول المتجر والنظر في الأنحاء ومشاهدة السلع الأخرى المعروضة. 

الفكرة وراء استراتيجية “الوقت المحدود” هي دفع العملاء إلى المسارعة لدخول متجر معين للاستفادة من تلك العروض، وكذلك ثنيهم عن الذهاب إلى متجر منافس. إن هدف استراتيجية حاجز الباب مشابه لهدف “استراتيجية سلعة الاجتذاب” (Loss Leader Strategy)، التي تسعى إلى جذب العملاء من خلال عرض منتج بسعر مخفض للغاية، وبيعه بخسارة أيضًا عادةً. 

عروض حاجز الباب محدودة بعدد السلع المتاحة أو بمقدار الوقت الذي ستباع فيه السلعة بسعر خصم قبل العودة إلى السعر العادي. تحتوي عروض حاجز الباب هذه على شرط يُضاف بخط صغير غير واضح عادة، وهو “حتى نفاذ المخزون”. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/doorbuster.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن