تسعير المنتج الرائد

إتباع تسعير المنتج الرائد (Follow-the-Leader Pricing) هو استراتيجية تسعير تنافسية حيث تتبع الشركة أسعار وخدمات الشركة الرائدة في السوق، بمعنى أن الشركة ستتبع تسعير أكبر شركة في صناعتها. على سبيل المثال، عندما يخفض رائد السوق سعر سلعه، ستخفض السلعة سعر منتجاتها إلى نفس المستوى. 

قد تجبر استراتيجية اتباع تسعير المنتج الرائد الشركة على تعديل أسعارها باستمرار، خاصة إذا كان رائد السوق يواجه هذه الاستراتيجية برفع وخفض أسعاره باستمرار، ولكن قد يؤدي هذا إلى حروب الأسعار. 

تحدث حروب الأسعار عندما تقدم الشركات أسعارًا أقل من الشركات الأخرى بشكل متعمد. على سبيل المثال، عندما تخفض شركة سعرها ليتوافق مع سعر رائد السوق، قد يخفض رائد السوق أسعاره أكثر للحفاظ على حصته السوقية أو اكتساب حصة سوقية أكبر. قد يحدث هذا لفترة زمنية ممتدة ويتحول إلى حرب أسعار. تشمل أمثلة حرب الأسعار الشهيرة المعركة بين أبل وسامسونج. 

 

استراتيجية تسعير رائد السوق مناسبة أكثر للشركات الكبيرة ذات وفورات الحجم الكبير التي تساعدها على الوصول لتكاليف إنتاج منخفضة للوحدة، والمنافسة على السعر، ويشيع استخدامها في أسواق احتكار القِلة، والتي يسيطر على السوق فيها عدد صغير من المنتجين أو البائعين، مثل بائعي التجزئة الكبار أو سلاسل محلات البقالة الكبيرة. 

نظرًا لأن الشركات الصغيرة والشركات الناشئة عادةً ما تكون ذات تكاليف أعلى وهوامش ربح أقل من الشركات الكبرى، فقد لا تتمكن من التنافس مع رواد الصناعة على السعر. ويتعيّن عليهم بدلاً من ذلك استخدام الخدمات والعروض الأخرى لتمييز أنفسهم عن المنافسين. يعد إتباع تسعير المنتج الرائد بديلاً لاستراتيجيات التسعير الاستراتيجية أكثر، وتهدف إلى مساعدة الشركة على دخول أسواق جديدة أو زيادة حصتها في السوق أو حماية الأسواق من الوافدين الجدد.

ما الفرق بين إتباع تسعير المنتج الرائد و تسعير الاجتذاب 

تتضمن استراتيجيات التسعير القائمة على المنافسين كل من إتباع تسعير المنتج الرائد، وتسعير سلعة الاجتذاب (Loss Leader Pricing)، بالإضافة إلى التسعير وفق السعر الجاري. يتضمن تسعير السعر الجاري تسعير منتج بناءً على أسعار منافسيه المباشرين.

يتضمن تسعير سلعة الاجتذاب بيع منتج بسعر منخفض، وبخسارة عادةً، للحصول على حصة في السوق. قد تستخدم المتاجر تسعير سلعة الاجتذاب لمنتجات معينة في أيام العطلات لجذب المتسوقين لزيارة متاجرها، على أمل أن يشتروا أيضًا منتجات ذات هامش ربح أعلى.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/f/follow-the-leader-pricing.asp#:~:text=Follow%2Dthe%2Dleader%20pricing%20is,largest%20player%20in%20the%20industry.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن