نموذج الشركة الغزال

 الشركة الغزال (Gazelle Company) هي شركة ذات نمو مرتفع، تزداد إيراداتها بمعدل 20% سنويًا على الأقل لمدة أربع سنوات أو أكثر، وتبدأ بقاعدة إيرادات تبلغ 300 ألف ريال على الأقل. 

يعني معدل النمو السريع أن الشركة ضاعفت إيراداتها أكثر من الضعف على مدار فترة أربع سنوات. تتميز الشركات الغزال بنمو المبيعات السريع، وليست ذات حجم محدد، وإنما يتراوح حجمها من الشركات الصغيرة إلى المؤسسات الكبيرة جدًا، وإن كان أغلبها من الشركات صغيرة الحجم. الكثير من الشركات الغزال هي شركات متداولة في البورصة، بمعنى أن المستثمرين يمكنهم شراء وبيع أسهمها. 

 

أمثلة على الشركة الغزال 

بعض الشركات الغزال تواصل النمو السريع، بينما البعض الآخر يتباطأ نموه بمرور الوقت، وبعضها يستحوذ عليها شركات أكبر. إن شركات الغزال مثل شركة أبل (AAPL) وأمازون (AMZN) لا يستطيع منافسيهم الاستيلاء عليهما، ربما لأنهما أصبحتا ضخمتين جدًا لدرجة تجعل من الصعب جدًا على المنافسين الاستحواذ عليهما، أو ربما أصبحتا كبار جدًا لدرجة أنهما قضيا على أي منافسين حقيقيين لهما. إن عملية النضج الطبيعي لأعمالهم تجعل من الصعب عليهما أن يبقيا من نوعية الشركات الغزال، خاصة مع النمو الكبير في حجمهما بمرور الوقت. 

إن الشركات الغزال الأخرى، التي تحقق نجاحات سريعة ومبهرة في مجالها، قد تجذب انتباه الشركات الكبيرة المفترسة. تلك الشركات الكبيرة قد تستولي عليهم من خلال الاستحواذ وتدمجهم في كيانها، أو قد تدخل إلى أسواقهم وتستحوذ على حصص سوقية لأنفسها فيه، وتستغل بنيتها التحتية القائمة بالفعل لإحداث هزة في السوق. أحد الأمثلة الجيدة على هذا هو عملاق التواصل الاجتماعي انستجرام، الذي استحوذت عليه شركة ميتا (فيسبوك سابقًا)، وشاركه نفس المصير كل من تطبيق المراسلة واتس آب.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/g/gazellecompany.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن