المساومة

المساومة (Haggle) هي عندما يتفاوض طرفان في صفقة ما، مثل شراء سلعة أو خدمة مثلاً، على السعر حتى يتفق الطرفان في النهاية على سعر عادة للسلعة أو الخدمة. تتضمن عملية المساومة قيام طرفين بتقديم عروض متتابعة وعروض مقابلة لها حتى يتم الاتفاق على السعر. يحاول المشتري دفع أقل مبلغ ممكن، بينما هدف البائع الأساسي هو الحصول على أعلى سعر بيع ممكن. يُطلق على المساومة أيضًا اسم التفاوض أو التفاوض غير الرسمي.

لا يمكن استخدام المساومة في بعض المعاملات، وتحدد كل من المعتقدات الدينية والعادات الإقليمية ما إذا كان البائع على استعداد للمشاركة في المساومة أم لا.

اقتُرِحت نظريات اقتصادية مختلفة لشرح عملية المساومة. تقترح النظرية السلوكية أن بعض الأشخاص لديهم شخصيات تميل إلى التفاوض والمساومة وعدم قبول السعر المعروض كما هو، وتقترح نظرية الألعاب حلولاً لمشاكل المساومة، وتقدم الحلول باعتبارها جزءًا من إجراء استراتيجي، وتفسر المساومة باعتبارها أحد طرق الوصول إلى توازن ناش (Nash Equilibrium). 

تؤخذ المساومة في الاعتبار أيضًا عند النظر في نظرية تسعير التجزئة. ومع ذلك، فإن الاقتصاد السائد (الكلاسيكي الجديد) يفترض أن جميع أسعار السوق يتم تحديدها بشكل مشترك من خلال العرض والطلب، وبالتالي لن تكون هناك حاجة للمساومة لأن جميع الأسعار ستعكس دائمًا مستوى التوازن.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/h/haggle.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن