مراقبة تكلفة البضاعة المباعة

تعتبر مراقبة تكلفة البضاعة المباعة (Cost of Goods Sold “COGS”) أمرًا مهمًا في إدارة تكاليف إنتاج الشركة وأرباح نهاية العام، لأن معرفة تكلفة تطوير منتج تبيعه الشركة المصنعة قد يساعد الشركات على تحسين النفقات والتنبؤ بالأرباح المستقبلية. يمكن أن يساعدك فهم تكلفة البضائع المباعة وكيفية حسابها في الحصول على وظيفة في إدارة الأعمال أو المحاسبة أو توزيع المنتجات أو المبيعات.

ينص تعريف تكلفة البضاعة المباعة (COGS) على أن تكلفة المنتج تشمل المواد الخام المستخدمة لإنتاج السلعة، والعمالة المباشرة أو الموظفين المعينين، والنفقات طويلة الأجل مثل المعدات المستخدمة في الإنتاج. لا يتم تضمين العديد من التكاليف غير المباشرة، مثل النفقات الإدارية أو نفقات المبيعات أو التسويق. بالنسبة للشركات التي تركز على الخدمة، مثل الأطباء البيطريين ، يمكن أن تتضمن تكلفة البضاعة المباعة الأجور أو المزايا الخاصة بالموظفين أو المواد المستخدمة في تقديم الخدمة. يشير الاقتصاديون أيضًا إلى تكلفة البضاعة المُباعة باعتبارها تكاليف المبيعات أو تكاليف ممارسة الأعمال التجارية، لذلك يفصحون عنها كمصروفات تجارية في بيانات الدخل القياسية.

يمكنك تحديد صافي إيرادات الشركة من خلال خصم تكلفة البضائع المباعة من إجمالي صافي مبيعات الشركة، وبذلك ينخفض إجمالي صافي الربح مع ارتفاع تكلفة البضاعة المباعة. على الرغم من أن هذا قد يكون مفيدًا في تقليل ضرائب الدخل المستحقة، إلا أنه يعني أيضًا أن مساهمي الشركة قد يتلقون عوائد أقل. لهذا السبب، من المفيد عادةً أن تُبقي الشركة تكلفة البضاعة المباعة منخفضة بحيث تحقق صافي ربح أعلى. طالما ظل سعر الجملة أو التجزئة أكبر من تكلفة البضاعة المُباعة، ستحقق الشركة ربحًا. وقد تتغير قيمة السلع اعتمادًا على النموذج المحاسبي الذي تطبقه الشركة لحساب تكلفة البضاعة المُباعة.

تحديد تكلفة البضاعة المباعة

يتضمن حساب تكلفة البضاعة المُباعة (COGS) قياس وحساب جميع التكاليف المرتبطة ببيع المنتج. تُطبق COGS حصرًا على التكاليف المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بإنتاج السلع الموجهة للبيع. هذا يعني أن تكلفة البضاعة المباعة لا تشمل سوى التكاليف المباشرة لإنتاج السلع أو تقديم الخدمات التي يشتريها العملاء خلال عام محدد. لتحديد ما إذا كان سيتم حساب مصروف معين عند حساب تكلفة البضاعة المباعة أم لا، سيكون على الشركة تحديد ما إذا كانت الشركة ستتحمل نفقات أو خسائر إذا لم تحقق مبيعات أم لا.

بالنسبة للشركات التي تبيع المنتجات المادية، يعتمد حساب تكلفة البضاعة المُباعة على قيمة مخزونها. يمكن أن يشمل المخزون المنتجات النهائية التي تعيد الشركة بيعها أو الأجزاء والمواد التي تستخدمها لتصنيع منتجاتها. تحسب الشركات عادةً قيمة مخزونها في بداية ونهاية السنة المالية أو الضريبية. يتبع حساب إجمالي تكلفة البضاعة المباعة معادلة بسيطة:

 

تكلفة البضاعة المباعة = المخزون في بداية المدة + المشتريات الجديدة خلال السنة الضريبية – مخزون نهاية المدة  

المصدر:

https://ca.indeed.com/career-advice/career-development/cogs-definition

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن