تنفيذ الاستراتيجية

يُطلق مصطلح تنفيذ الاستراتيجية (Strategy Execution) على عملية تنفيذ خطة استراتيجية موضوعة لتحقيق أهداف المنظمة. يستخدم تنفيذ الاستراتيجية العمليات أو الأنظمة أو سلسلة القرارات التي توضح أهداف الموظفين وتحدد الخطوات أو الإجراءات التي تحتاجها الشركة للوصول إلى أهدافها. فكّر جيدًا في هذه الأساليب لاختيار الأسلوب الأفضل والأكثر ملائمة لاستراتيجيتك.

 

ما هي فوائد تنفيذ الاستراتيجية؟

مثلما يُعتبر التحضير مفتاح النجاح، يعتبر التنفيذ مفتاح التحضير. وتحقق الشركة نجاحًا عندما يكمل أعضاء الفريق جميع المهام التي أوكلتها إليهم، أو يحققون أداءً يتجاوز التوقعات. وإذا أردت تحقيق ذلك، يجب أن توصل الأهداف والتوقعات بشكل صحيح لأعضاء فريقك. عندما تقدم معلومات إلى جميع أعضاء الفريق، بما في ذلك الإدارة العليا، يجب أن تحلل وتفحص كل خطوة على مدار العملية وتُعدلها حسب الحاجة حتى اكتمال المشروع ووضع توقعات جديدة. 

في الواقع، يتيح تنفيذ الاستراتيجية التعاون بين الشركات، ويُمكّن الفِرق من العمل معًا على مدار فترة العملية. كما أن إدارة العلاقات مع المُصنعين والموردين والشركات ذات الصلة يعتبر جزءًا هامًا من عملية تنفيذ أهدافك. يُعتبر التعاون بين عدّة شركات تعمل في أسواق مختلفة أمرًا هامًا، خاصة فيما يخص تحليل وتوقع التغييرات التي قد تطرأ على سلسلة التوريد. سنوضح أدناه بعض من مزايا تنفيذ الاستراتيجية: 

  • يوفر وضوحًا 

أفضل ميزة في تنفيذ الاستراتيجية هي أنه يبيّن التوقعات المنتظرة من العمل بوضوح للجميع، مما يتيح لهم تخطيط أهدافهم بفعالية أكبر. 

  • يزيد التفاعل 

يُمكّن جميع العاملين في المنظمة، من الإدارة إلى الموظفين الميدانيين والمكتبيين، من تقييم وتحديد تأثير اختياراتهم وقراراتهم العادية، مما يزيد تفاعل الموظفين ومشاركتهم. عندما تتبع نتائج الأعمال، سيتمكن كل موظف من رؤية الدور الذي لعبه في عمليات الشركة ككل، وكيف ساهم عمله في النتائج وكيف يساعد الآخرين. إن الشركات ذات التنفيذي القوي تستطيع إمداد موظفيها بالمعلومات التي يحتاجونها لرؤية التأثير الذي أحدثوه في الشركة. 

  • ينشّط المبادرات 

 يساعد التنفيذ الاستراتيجي على تنشيط المبادرات في الشركة من خلال تطبيق الخطط اللازمة لتحقيق الأهداف وتعزيزها. يساعد ذلك الشركات على النمو والابتكار. على سبيل المثال، قد تكون إحدى المبادرات هي زيادة التنوع في بيئة العمل، وقد تساعد الاستراتيجية على تنشيط تلك المبادرات من خلال تضمين عمليات تتطلب من الشركة تعيين مزيد من المواهب. 

 

الأساليب السائدة لتنفيذ الاستراتيجية 

بينما تدرس جميع الاستراتيجيات التي ستستخدمها لتنفيذ الأنظمة المُطبقة في شركتك، يجب أن تدرس أيضًا فِرق الأشخاص الذين يعملون في منظمتك. ما هي المهارات والقدرات التي يمتلكونها، وكيف يمكنك استغلال تلك المهارات في تنفيذ المشاريع بشكل أفضل. في الواقع، يدور التنفيذ في الغالب حول إدارة الناس وتحفيزهم على إكمال المهام التي كلفتهم بها. قد يستغرق تطبيق جميع الاستراتيجيات بعض الوقت. وستجد أدناه أهم ثلاثة أشياء يجب أن تضعها في اعتبارها عند تصميم التنفيذ الاستراتيجي: 

  • الأشخاص: تحديد الموظفين الذين سيشاركون في إكمال الخطوات الضرورية مسألة مهمة بالنسبة لتخطيط الاستراتيجية. ادرس مَن هم أصحاب المصلحة والموظفين وأصحاب الأعمال والمديرين التنفيذيين لديك، وكيف سيتوافقون مع استراتيجيتك
  • الاستراتيجية: يمكنك تصميم الاستراتيجية بحيث تدور حول أهداف سهلة الفهم بحيث يعرف كل عضو في الفريق الأشياء المتوقعة منه بالضبط. واجعل استراتيجية قابلة للتعديل لتناسب العمل والموظفين، كما يجب أن تفكر أيضًا في تصميم الوظائف في منظمتك بشكل يساعد على تنفيذ المهام بنجاح. 
  • العمليات: حدد نوع أنظمة البرمجيات، والفِرق أو أدوات تدفقات العمل التي يمكنك استخدامها في استراتيجيتك. إن تحديد الأدوات التي يحتاجها فريقك لتطبيق الاستراتيجية يساعد في ضمان استعدادهم لتنفيذها. 

 

المصدر:

https://ca.indeed.com/career-advice/career-development/strategy-execution

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن