هامش الربح المضاف

هامش الربح المضاف (Markup) هو الفارق بين أقل سعر عرض حالي للاستثمار بين التجار السماسرة، وبين السعر الذي يدفعه المستهلك مقابل الاستثمار المذكور. تحدث هوامش الربح المضاف عندما يتصرف التجار أو الوسطاء بصفتهم أصحاب أصول، حيث يقومون بشراء وبيع الأوراق المالية من حساباتهم الخاصة على مسؤوليتهم الخاصة بدلاً من تلقي رسوم لتسهيل المعاملة. معظم التجار سماسرة في الواقع، والعكس صحيح أي معظم السماسرة تجار أو وسطاء، وبالتالي فإن مصطلح تاجر سمسار مصطلح شائع.

تظهر هوامش الربح المضاف أيضًا في بيئات البيع بالتجزئة، حيث يقوم تجار التجزئة بزيادة سعر بيع البضائع بمقدار معين أو نسبة مئوية معينة من أجل تحقيق ربح. إن طريقة التسعير التي يحدد بموجبها بائع التجزئة سعر البيع عن طريق إضافة هامش ربح مضاف إلى إجمالي التكاليف المتغيرة تُسمى بطريقة التكلفة المتغيرة المضاف إليها التسعير (variable cost-plus pricing method). 

تحدث هوامش الربح المضاف عندما يكون متاح لمستثمري التجزئة شراء بعض الأوراق المالية القابلة للتداول من التجار الذين يبيعون الأوراق المالية من حساباتهم الخاصة مباشرةً. التعويض الوحيد الذي يتلقاه التاجر هو هامش الربح المضاف، أي الفرق بين سعر شراء الورقة المالية والسعر الذي يبيعها به التاجر إلى مستثمر التجزئة. يتحمل التاجر بعض المخاطر حيث يمكن أن ينخفض السعر السوقي للأوراق المالية قبل بيعها للمستثمرين.

في الأعمال التجارية، هامش القيمة المضاف هو فارق السعر بين تكلفة إنتاج سلعة أو خدمة وسعر بيعها. يجب على المنتجين إضافة هامش إلى إجمالي تكاليفهم من أجل ضمان الربح واسترداد تكاليف إنتاج منتج أو خدمة. ويعبرون عن هامش القيمة المضافة إما كمبلغ ثابت أو نسبة مئوية فوق التكلفة.

 

ما الفرق بين هوامش الربح المضاف و تخفيضات السعر 

من ناحية أخرى، يحدث تخفيض السعر (Markdowns) عندما يشتري السمسار ورقة مالية من عميل بسعر أقل من قيمتها السوقي. تحدث تخفيضات الأسعار أيضًا عندما يبيع التاجر ورقة مالية إلى العميل بسعر أقل من سعر العرض الحالي بين التجار. قد يعرض التجار أسعارًا أقل للعملاء لتحفيزهم على شراء مشتريات إضافية، وهو ما سيوازن الخسائر المبدئية الناتجة عن التخفيض من خلال حصولهم على عمولات إضافية. 

بالنسبة لتجار التجزئة، فإن تخفيض السعر هو تخفيض متعمد في سعر بيع السلعة. يوجد العديد من الأسباب التي قد تجعل بائع التجزئة يقرر تخفيض سعر بضاعته. بالنسبة للبضائع الموسمية، قد يكون بائع التجزئة حريصًا على تفريغ أرفف البضائع القديمة لإفساح المجال لبضائع الموسم التالي، وقد يخفض الأسعار للقيام بذلك، حتى لو كان ذلك يعني أنه سيتكبد خسارة في البيع. قد تخرج بعض الشركات المصنعة بنماذج جديدة من المنتجات كل عام أو كل بضع سنوات، وفي هذه الحالة سيقدمون تخفيضات على المنتجات القديمة بدلاً من المخاطرة بتقادم المخزون وعدم تمكنهم من بيعه.  

 

فوائد هوامش الربح المضاف 

تعتبر هوامش الربح المضاف طريقة مشروعة يستخدمها الوسطاء والتجار لتحقيق ربح من بيع الأوراق المالية. يتم عرض الأوراق المالية، مثل السندات، التي تم شراؤها أو بيعها في السوق بهامش سعري(Spread). يتم تحديد الهامش من خلال سعر العرض، وهو السعر الذي يرغب شخص ما في دفعه مقابل السندات، وسعر الطلب، وهو السعر الذي يرغب شخص ما في قبوله مقابل السندات.

 

عندما يتصرف التاجر كصاحب أصل في المعاملة، يمكنه رفع سعر العرض، مما يؤدي إلى زيادة الفارق بين العرض والطلب. الفارق بين الفروقات السوقية و فروقات هامش الربح المضاف الخاص بالتاجر هو الربح.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/m/markup.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن