التطوير الاستراتيجي

يعد التطوير الاستراتيجي (Strategic development) عاملاً أساسيًا في إنشاء وتشغيل أي منظمة. يتضمن وضع الاستراتيجية عملية البحث عن المؤثرات وتحديد الأهداف والغايات التي يمكن أن تتغير استجابة للتحولات الداخلية والخارجية. إن فهم قيمة الاستراتيجية وتطويرها قد يساعدك على التطور في حياتك المهنية كقائد ومدير. 

 

ما هو التطوير الاستراتيجي؟

التطوير الاستراتيجي هو عملية تستخدمها المنظمات لتحليل بيئاتها الداخلية والخارجية لتحديد الموارد والإجراءات التي تحتاجها للحفاظ على قدرتها على المنافسة والنجاح. قد يساعد وضع الاستراتيجيات الشركات في الوصول إلى أهدافها من خلال تعديل اتجاهها استجابة للظروف المتغيرة. قد تضع المنظمة استراتيجية لبعض الأسباب التالية:

  • لمراجعة العمليات من خلال فحص ما يجب على المنظمة التركيز عليه في المستقبل 
  • لتنفيذ الاتجاه الاستراتيجي الحالي
  • لصقل الاستراتيجية الحالية
  • لوضع استراتيجية لأول مرة

 

يتيح وضع الاستراتيجية للمؤسسات أن تعمل بشكل استباقي أيًا كان حجم المؤسسة، وأن تحدد مجال تركيز معين للموظفين والمستثمرين والقادة، وأن توصّل التوجيه التنظيمي لجميع العاملين في المؤسسة. قد يؤدي إنشاء استراتيجية أيضًا إلى تعزيز الكفاءة، والمساعدة في زيادة الإيرادات والأرباح، وتقليل التكاليف، وإيجاد فرص للمنتجات والخدمات الجديدة، وتمكين المؤسسات من البقاء لفترة أطول في أسواقها. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند وضع استراتيجية:

 

فهم السوق والمنافسة

قم بإجراء تحليل شامل للسوق الذي تعمل به شركتك. قد يشمل ذلك استكشاف خصائص الجمهور المستهدف، ومعرفة فوائد منتجات الشركة أو خدماتها، وتحديد العقبات المحتملة أمام ارتفاع مستويات المبيعات أو الخدمة. حلل المنافسة من خلال جمع المعلومات حول أسعارها ومنتجاتها واستراتيجياتها الترويجية ووضع سلعها وخدماتها. إن فهم السوق ووضع منافسيك يتيح لك تحديد وضع المؤسسة في سياق صناعتها أو قطاعها.

 

تقييم التهديدات والتحديات 

إن تقييم التهديدات والتحديات التي قد تواجهها المنظمة سيمنحك أنت وزملائك وقادتك وأصحاب المصلحة الآخرين الفرصة للمساهمة بأفكار من وجهات نظر مختلفة. يمكن أن يسمح لك هذا بجمع المعلومات من أكبر عدد ممكن من المصادر الداخلية والخارجية. خذ وقتًا للتحدث بشكل فردي مع أصحاب المصلحة، أو إجراء اجتماعات مع المجموعات المختلفة، أو اطلب منهم الإجابة على الأسئلة افتراضيًا لمعرفة المخاطر التي تهدد نجاح المنظمة.

 

ضع توقعات للسنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة

عادةً ما يمتد الجدول الزمني لوضع الاستراتيجية إلى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة، حيث يتعرض التخطيط طويل الأجل إلى تحديات وفرص متغيرة من العديد من القوى الخارجية غير المعروفة.

 

وثق استراتيجيتك

حدد استراتيجيتك لكل شهر في السنة الأولى، ثم لكل ثلاثة أشهر، ثم سنويًا للسنوات الثلاث الأخيرة من الخطة الخمسية. يسمح لك توثيق استراتيجيتك بتقييم كيفية عمل جميع العناصر معًا وتحديد ما إذا كانت هناك أية بيانات أو معلومات أخرى مفقودة. اجتمع أسبوعيًا مع فريق الإدارة والموظفين أثناء مرحلة تطوير الاستراتيجية لمقارنة ما وثقته مع ملاحظاتهم ومدخلاتهم. 

 

عملية تطوير الاستراتيجية

  • مراجعة الوضع الحالي 

تُرسي الخطوة الأولى أساس للتخطيط الاستراتيجي من خلال التفكير في كيفية وصول الشركة إلى وضعها الحالي. تحدث مع القادة في المؤسسة، وراجع بيانات العملاء للوصول إلى رؤية متعمقة للوضع، واجمع بيانات السوق لفهم وضع الشركة في السوق بشكل أفضل.

اجمع معلومات حول نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في الشركة، باعتبارها إطار للنقاش حول وضعها الحالي.

  • ضع أهدافًا قابلة للقياس

بمجرد تحديد وضع الشركة الحالي في السوق، يمكنك تحديد الأهداف الفرعية التي قد تساعدك في تحقيق أهدافك. تتوافق أهدافك عادةً مع مهمة المنظمة ورؤيتها. حدد أولويات أهدافك من خلال طرح أسئلة كالأسئلة التالية:

  • ما هي المبادرة التي قد يكون لها أكبر الأثر في تحقيق رسالتنا أو رؤيتنا؟
  • هل لدينا مبادرات عاجلة قد نعطيها الأولوية؟
  • ما هي الإجراءات التي قد نتخذها لتحقيق أهدافنا؟
  • كيف يمكننا قياس تقدمنا وتحديد نجاحنا؟

تأكد من أن أهدافك محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنياً.

  • وضع خطة عمل

تتضمن عملية تخطيط العمل ضمن تطوير الاستراتيجية اتخاذ قرار بشأن التكتيكات التي قد يستخدمها الفريق لتحقيق أهدافه القابلة للقياس. تتضمن هذه الخطوة سرد التكتيكات، وإنشاء جدول زمني، وتحديد المسؤوليات، وتحديد الموارد التي تحتاجها. تعتبر خطة العمل أساسية لتطوير الاستراتيجية، وقد تتضمن أفكار العديد من أعضاء الفريق والتزامهم بالعمل الموضوع. 

 

  • مراقبة التقدم والمراجعة

تتضمن مراقبة الاستراتيجية توصيل الخطة لجميع المشاركين، ثم تعزيز الوعي بها وبإتجاهها الاستراتيجي بين الموظفين والقادة وأصحاب المصلحة الآخرين. قم بإعداد مراجعات منتظمة مع الموظفين والمديرين لتتبع التقدم في الاستراتيجية. وفي كل ربع سنة، يمكنك طرح بطاقة تقييم أداء لتقييم التقدم المتحقق في تنفيذ الأهداف القابلة للقياس رسميًا، ثم إجراء التغييرات اللازمة للتأكد من تنفيذ الخطة بشكل سليم.

 

المصدر:  

https://ca.indeed.com/career-advice/career-development/strategic-development#:~:text=What%20is%20strategic%20development%3F,to%20stay%20competitive%20and%20successful.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن