المُلكية

المُلكية (Property) هي مصطلح يصف أي شيء يمتلكه شخص أو شركة تجارية ملكية قانونية، مما يمنح المالكين بعض الحقوق التي يمكنهم إنفاذها على الممتلكات المذكورة. قد تكون الممتلكات ملموسة أو غير ملموسة، وتشمل أمثلتها كل من السيارات والمعدات الصناعية والأثاث والعقارات، وغالبًا ما يُطلق على الأخيرة مصطلح “الممتلكات العقارية” أو “الملكية العقارية”.

تمتلك معظم العقارات قيمة نقدية حالية أو محتملة وبالتالي تعتبر أصولًا، ولكن الممتلكات يمكن أن تكون خصوم أو التزامات أيضًا في بعض الحالات. مثال على ذلك: إذا تعرض العميل لإصابة في مِلكية الشركة، فقد يكون صاحب العمل مسؤولاً قانونًا عن دفع الفواتير الطبية للطرف المصاب.

تصف الممتلكات غير الملموسة الأصول التي تمثل القيمة الحالية أو المحتملة ولكنها لا تحمل قيمة جوهرية خاصة بها، مثل شهادات الأسهم والسندات. ففي حين أن هذه الأوراق المالية هي مجرد قطعة من الورق، إلا أنها قد تمثل مبالغ كبيرة من المال. تعتبر الأنواع الأخرى من الممتلكات غير الملموسة، مثل سمعة العلامة التجارية، مبهمة أكثر ولا يمكن تمثيلها بمستند ورقي.

تُصنَف الملكية غير الملموسة، مثل والكتب والاختراعات، بأنها ملكيات فكرية. وعلى الرغم من أنها ليست مادية بطبيعتها، إلا أنها قد تحمل قيمة كبيرة. تشمل أمثلة الملكية الفكرية شعار شركة نايك مثلاً، والتركيبة الكيميائية لمشروب كوكاكولا. 

يعيّن الأفراد والشركات عادةً محامين لحماية ملكيتهم غير الملموسة من أي تعدي أو انتهاك عادةً. 

 

أنواع الممتلكات 

تصف الملكية، بالمعنى الواسع، أي شيء يمتلكه شخص أو مجموعة من الأشخاص أو كيان. يشمل ذلك الممتلكات العقارية والممتلكات الشخصية والممتلكات الخاصة والممتلكات المملوكة للحكومة وغيرها. 

 

  • الملكية الحقيقية 

الملكية الحقيقية أو العقارية هي واحدة من أكثر أنواع الملكيات شيوعًا. وتشمل الأرض والمباني التي تشغل الأرض، وحقوق الانتفاع بالأرض والتمتع بها. الملكية العقارية هي جوهر مجال العقارات، الذي يتناول المعاملات (مثل الشراء والبيع والتأجير والإدارة) التي تشمل الأراضي والمباني المستخدمة في الاستخدامات السكنية والتجارية والزراعية.

 

  • الملكية الشخصية

تُعرف الممتلكات الشخصية أيضًا بأنها ممتلكات مادية حقيقية، ولكنها تختلف عن النوع السابق في أنها لا تشمل العقارات (على سبيل المثال: الأراضي والمباني الملحقة بالأرض). الممتلكات الشخصية هي ممتلكات يمكن نقلها ماديًا وليست مرتبطة بالأرض بشكل دائم. ويشمل ذلك الملابس والسيارات والأثاث والأدوات وغيرها.

 

  • الملكية الخاصة

الملكية الخاصة هي أي ممتلكات يملكها شخص طبيعي أو كيان خاص. وتشمل الأصول الشخصية والحقيقية والمادية وغير الملموسة، بما في ذلك الملكية الفكرية. غالبًا ما يتم تصنيف الملكية الخاصة على أنها حقيقية أو شخصية؛ ومع ذلك، ليست كل الممتلكات الحقيقية أو الشخصية ملكية خاصة.

 

  • الممتلكات المملوكة للحكومة

تشمل الممتلكات المملوكة للحكومة جميع الممتلكات المملوكة لهيئة حكومية – بما في ذلك العقارات والموارد والأصول الملموسة وغير الملموسة الأخرى. على عكس الملكية الخاصة، فإن معظم العقارات المملوكة للحكومة هي ملكية عامة. على سبيل المثال، المكتبات والمدارس العامة وحدائق المدينة هي ممتلكات مملوكة للحكومة ومتاحة للجمهور.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/p/property.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن