هامش الخصم

هامش الخصم (Markdown) في مجال التمويل يمثل الفارق بين أعلى سعر عرض حالي للورقة المالية بين التجار في السوق وأقل سعر يبيعها التاجر به إلى العميل. سيعرض التجار أسعارًا أقل أحيانًا لتشجيع التجارة، والفكرة هي تعويض الخسارة عن طريق العمولات الإضافية. 

في مجال التمويل، أسعار العرض/الشراء (bid price) هي المبلغ الذي يعرض المشترين دفعه، بينما أسعار الطلب/البيع (ask price) هي المبالغ التي يرغب البائعين في قبولها. والفارق بين أعلى سعر عرض وأقل سعر طلب يُسمى هامش العرض-الطلب. 

السوق الداخلي هو التداول الذين يحدث بين صانعي السوق في ورقة مالية (وصانعي السوق هم التجار الذين يستوفون معايير محددة). عادة ما يكون للسوق الداخلي أسعار أقل وفروق أسعار أقل من السوق الخاص بمستثمري التجزئة.

 

هوامش الخصم وهوامش الربح المضاف في مجال التمويل

إن تقديم خصم في السوق الداخلي من السعر الذي يبيع به التاجر لعملاء التجزئة ينتج عنه فارق أو هامش. يُسمى هذا الفارق بهامش الخصم أو التخفيض إذا كان الفارق سلبيًا، ويُسمى بهامش ربح إذا كان الفارق إيجابيًا. 

هوامش الربح المضاف أكثر شيوعًا لأن صناع السوق يمكنهم الحصول على أسعار أفضل من عملاء التجزئة عادةً. يستطيع صناع السوق شراء أوراق مالية بالجملة، كما أن الأسواق الداخلية ذات سيولة أكبر. 

 

من المهم ملاحظة أن الشركات المالية غير مضطرة للإفصاح عن هوامش الخصم أو هوامش الربح المضاف في المعاملات الأصلية (principal transaction). وبالتالي لن يعرف المستثمر فروق السعر بسهولة. تحدث المعاملة الأصلية عندما يبيع التاجر أو الوسيط الورقة المالية من حسابه الخاص ويتحمل مخاطرها بنفسه. بينما تحدث معاملة الوكالة (agency transaction) عندما يسهّل السمسار المعاملة بين العميل وكيان آخر. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/m/markdown.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن