مصطلحات التجارة الدولية (إنكوتيرمز)

لتسهيل التجارة حول أنحاء العالم،نشرت الغرفة التجارية الدولية (ICC) مجموعة من مصطلحات التجارة الدولية (Incoterms)، وهي مصطلحات معروفة عالميًا وتُستخدَم لمنع أي ارتباك أو خلط في عقود التجارة الأجنبية، حيث تبين التزامات البائعين والمشترين بوضوح. 

تستخدم الأطراف المشاركة في التجارة المحلية والدولية مصطلحات التجارية الدولية كنوع من الاختصارات التي تساعدهم في فهم بعضهم البعض، وفهم الشروط الدقيقة لترتيبات أعمالهم. تنطبق بعض شروط التجارة الدولية على أي وسيلة نقل، بينما ينطبق البعض الآخر حصريًا على النقل عبر المياه.

وضعت غرفة التجارة الدولية (ICC) مصطلحات التجارة الدولية في عام 1936، وتعمل على تحديثها بشكل دوري لتتوافق مع الممارسات التجارية المتغيرة.

 

 تتمثل مهمة غرفة التجارة الدولية في تعزيز الأسواق المفتوحة وضمان الازدهار الاقتصادي العالمي من خلال التجارة. يُنظر إلى غرفة التجارة الدولية على أنها تتمتع بخبرة لا مثيل لها في وضع القواعد التوجيهية للتجارة الدولية، نظرًا لأنها منظمة أعمال متصلة بشبكة أعمال تضم أكثر من 45 مليون شركة في 100 دولة.

في حين أن التقيد بمصطلحات التجارية الدولية يعتبر أمرًا طوعيًا، إلا أن المشترين والبائعين يستخدمون القواعد التي وضعتها غرفة التجارة الدولية بشكل شائع كجزء منتظم من المعاملات التجارية.

توفر مصطلحات التجارة الدولية مجموعة عالمية من القواعد والمبادئ التوجيهية التي تساعد على تسهيل التجارة. وتعمل بشكل أساسي على توفير لغة مشتركة يمكن للمتداولين استخدامها لتحديد شروط صفقاتهم. يمكن للمشترين والبائعين استخدام مصطلحات التجارة الدولية في مجموعة متنوعة من الأنشطة الضرورية لممارسة الأعمال التجارية. تشمل الأنشطة النموذجية التي تتطلب استخدام مصطلحات التجارة الدولية: ملء أمر شراء، أو وضع بطاقة تصنيف على شحنة لنقلها، أو استكمال شهادة منشأ، أو توثيق اتفاقية تسليم الناقل أو الناقل الحر (FCA).

بعض الأمثلة الشائعة لقواعد مصطلحات التجارة الدولية لأي وسيلة نقل تشمل: التسليم خالص الرسوم الجمركية (DDP)، والتسليم في المكان (DAP)، والتسليم في المصنع (EXW).

فيما يلي مصطلحات التجارة الدولية السبعة لأي وسيلة نقل:

  1. EXW: التسليم في المصنع
  2. FCA: الناقل الحر أو تسليم الناقل
  3. CPT: التسليم خالص تكاليف النقل
  4. CIP: التسليم خالص تكاليف النقل والتأمين
  5. DAP: التسليم في المكان
  6. DPU: التسليم في مكان التفريغ
  7. DDP: التسليم خالص الرسوم الجمركية

 

  • يشير (التسليم في مكان التفريغ DPU) إلى أن البائع يسلم البضائع إلى محطة التفريغ، ويتحمل جميع المخاطر وتكاليف النقل حتى وصول البضائع وتفريغها. بعد ذلك، يتحمل المشتري مخاطر وتكاليف نقل البضائع من المحطة إلى الوجهة النهائية.
  • يشير (التسليم خالص الرسوم الجمركية DDP) إلى أن البائع يتحمل جميع المخاطر وتكاليف النقل. يجب على البائع أيضًا إتمام التخليص الجمركي لتصدير البضائع في ميناء الشحن والاستيراد في الوجهة. علاوة على ذلك، يجب على البائع دفع رسوم التصدير والاستيراد للبضائع المشحونة بموجب DDP.
  • يشير (التسليم في المصنع EXW) أو التسليم في المصنع إلى أنه يُطلب من البائع فقط إتاحة البضائع للاستلام في موقع عمل البائع أو موقع آخر محدد. بموجب EXW، يتحمل المشتري جميع المخاطر وتكاليف النقل.

مزايا وعيوب مصطلحات التجارة الدولية 

المزايا:

  • سهولة فهم الشروط التجارية
  • التوحيد القياسي الدولي
  • يتم تحديثها وتوضحيها بواسطة هيئة دولية (ICC)

العيوب:

  • الاختلافات بين تفضيلات البائع والمشتري عند اختيار الشروط
  • تؤدي بعض الشروط إلى تضخيم التكاليف التي يتحملها أحد الأطراف 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/i/incoterms.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن