تأثير الهالة

تأثير الهالة (Halo Effect) هو نوع من التحيز المعرفي الذي يؤثر فيه انطباعنا العام عن الشخص على شعورنا تجاهه وطريقة تفكيرنا في شخصيته. بشكل أساسي، يؤثر انطباعك العام عن الشخص (“إنه ذكي!”) على تقييماتك لسمات هذا الشخص المحددة. ويمكن أن يؤثر تصورنا عن سمة واحدة فيه على رؤيتنا لجوانب شخصيته الأخرى. 

 

ما هو تأثير الهالة؟

يمكن القول أن تأثير الهالة يجعل تصوراتنا الخاصة عن صفة واحدة في الشخص تدفعنا إلى إصدار أحكام متحيزة عن صفاته الأخرى. 

يستخدم المصطلح نفسه تشبيه الهالة لوصف كيف يمكن أن تؤثر على الإدراك.

 

أثر تأثير الهالة في مكان العمل

يوجد عدد من الطرق يمكن أن يؤثر بها تأثير الهالة على تصورات الآخرين في أماكن العمل. على سبيل المثال، يقترح الخبراء أن تأثير الهالة هو أحد أكثر التحيزات شيوعًا وتأثيرًا على تقييمات الأداء الموظفين، حيث يقيّم المشرفون المرؤوسين بناءً على رؤيتهم لصفة واحدة فيهم بدلاً من أداءهم ومساهمتهم بالكامل. على سبيل المثال، قد يخفي حماس العامل أو موقفه الإيجابي حقيقة افتقاره إلى المعرفة أو المهارة، مما يدفع مديريه إلى تقييمه بدرجة أعلى مما يبرره أدائه الفعلي.

 

يمكن أن يكون لتأثير الهالة أيضًا تأثير على الدخل.

وجدت دراسة أخرى أن الجاذبية الجسدية لها تأثير إيجابي ليس فقط على ثقة الشخص بنفسه ولكن أيضًا على دخله العام ورفاهته المالي.

 

في التسويق

يستفيد المسوقون من تأثير الهالة لبيع المنتجات والخدمات. عندما يؤيد أحد المشاهير منتجًا معينًا، يمكن أن تمتد رؤيتنا الإيجابية لهذا الشخص إلى تصوراتنا عن المنتج نفسه.

المصدر:

https://www.verywellmind.com/what-is-the-halo-effect-2795906

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن