التحسين المستمر

التحسين المستمر (continuous improvement) هو جهد مستمر لتحسين جميع عناصر المنظمة – أي العمليات، والأدوات، والمنتجات، والخدمات، وما إلى ذلك. قد تكون هذه التحسينات كبيرة في بعض الأحيان، ولكنها غالبًا ما تكون صغيرة. ولكن الأهم من ذلك أنها متكررة.

الشركات التي تتفوق في التحسين المستمر تؤمن بأن النجاح يأتي من:

  • الابتكار وتجديد “كيفية” فعلهم للأمور (سواء صغيرة أو كبيرة).
  • إشراك جميع الموظفين في مشاركة المعرفة وتوليد أفكار التحسين.
  • استكشاف طرق أفضل لتقديم الخدمات للعملاء والاستجابة للتغيرات في البيئة الخارجية.

 

كيف يبدو التحسين المستمر عمليًا؟

إن تعزيز ثقافة التحسين المستمر قائمة على ثلاث ممارسات:

  1. تبدأ شفافية الأداء بتحول الأهداف إلى أهداف عامة وتحديد تسلسل تدريجي لتلك الأهداف (عادةً ما يكون قائمًا على مزيج متوازن من المقاييس المالية والتشغيلية) بطريقة مصممة لتناسب الأفراد في جميع مستويات المؤسسة. يجب تتبع التقدم في تحقيق الأهداف بشفافية، لمنح العاملين والإدارة صورة واضحة عن الأشياء التي حققت نجاحًا والأشياء التي مازالت بحاجة إلى تحسين. 
  2. تعد مشاركة المعرفة أمرًا بالغ الأهمية لتوسيع نطاق تطبيق أفضل الممارسات عبر المنظمات (وعبر مستويات الإدارة). أصبح أحد عملائنا بارعًا في نشر فرق صغيرة متعددة الوظائف لمواجهة أي مشكلة وكسر الحواجز التنظيمية التي حالت في السابق دون مشاركة المعرفة.
  3. مشاركة الموظف ضرورة في منظمات التحسين المستمر. موظفين الخطوط الأمامية التي تتعامل مع العملاء هم الأقرب إلى العمل، وبالتالي يمتلكون عادةً رؤية غنية وشاملة حول كيفية أداء عملهم بشكل أفضل. ومعرفة آرائهم وخبراتهم أمر بالغ الأهمية.

 

النتائج التحويلية

جوهر عقلية التحسين المستمر هو الاعتقاد بأن تدفق التحسينات المستمرة، المنفذة بجدية، سيكون لها نتائج تحويلية. ساعد التحسين المستمر العملاء في الصناعات المختلفة على توفير قيمة أكبر لعملائهم.

 

المصدر:

https://www.mckinsey.com/capabilities/people-and-organizational-performance/our-insights/the-organization-blog/how-continuous-improvement-can-build-a-competitive-edge

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن