معيار اعرف عميلك

معيار اعرف عميلك (Know Your Client) هو معيار في صناعة الاستثمار يضمن للمستشارين التحقق من هوية العميل، ومعرفة مستوى معلوماته الاستثمارية للعميل وملفه المالي.

 

تشمل المكونات الثلاثة لـ معيار اعرف عميلك برنامج تحديد هوية العميل (CIP)، والعناية الواجبة تجاه العميل (CDD)، والمراقبة المستمرة أو العناية الواجبة المعززة (EDD) لحساب العميل بمجرد إنشائه.

تعد قاعدة اعرف عميلك مطلبًا أخلاقيًا لمن يعملون في صناعة الأوراق المالية ويتعاملون مع العملاء أثناء فتح الحسابات والعناية بها بشكل مستمر.

يُطبق المعيار في بداية العلاقة بين العميل والوسيط لإنشاء الملف الشخصي الأساسي لكل عميل قبل تقديم أي توصيات مالية. كما يتم إبلاغ العميل بضرورة الامتثال لجميع القوانين واللوائح والقواعد الخاصة بصناعة الأوراق المالية

 

متطلبات اعرف عميلك

  • برنامج تحديد هوية العملاء (CIP)

يتطلب CIP حصول الشركات المالية على أربع معلومات تعريفية عن العميل، بما في ذلك الاسم وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم الهوية. 

  • العناية الواجبة تجاه العميل (CDD)

العناية الواجبة تجاه العميل هي عملية يتم فيها جمع بيانات العميل ومؤهلاته للتحقق من صحة هويته، وتقييم قدرته على تحمل المخاطر، وكشف أي نشاط مشبوه في حسابه. 

  • العناية الواجبة المُعزَزة (EDD)

تُستخدَم العناية الواجبة المُعزَزة مع العملاء المعرضين لدرجة أكبر من مخاطر الاختراق أو تمويل الإرهاب أو غسيل الأموال وغالبًا ما يكون جمع المعلومات الإضافية ضروريًا.

 

اعرف عميلك هي مجموعة من المعايير والمتطلبات التي تستخدمها شركات الخدمات المالية والاستثمارية للتحقق من هوية عملائها وأي مخاطر مرتبطة بالعلاقة مع العميل. يتطلب “اعرف عميلك” من العملاء تقديم ملف تعريف شخصي، كما يضمن أن يكون مستشارو الاستثمار على دراية بمدى تحمل العميل للمخاطر ووضعه المالي.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/k/knowyourclient.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن