علامات التدقيق المحاسبي

علامات التدقيق المحاسبي (Audit tick marks) هي ملاحظات مختصرة تستخدم في مستندات التدقيق للإشارة إلى إجراءات التدقيق المتخذة. تعتبر تلك العلامات مفيدة من وجهة نظر مدير التدقيق، لأنها تساعد في معرفة الأنشطة التي اكتملت بالفعل. كما أنها مفيدة كأدلة أيضًا، لأنها تُظهر خطوات التدقيق التي تم اتخاذها لدعم رأي المدقق في البيانات المالية للعميل. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام علامات التدقيق يقلل المساحة المطلوبة لوصف إجراءات التدقيق المتخذة، مما يحسن إمكانية استخدام مستندات التدقيق. تتضمن أمثلة أنشطة التدقيق التي يمكن استخدام علامات التدقيق فيها ما يلي:

 

  • جُمعت الأرقام الموجودة في العمود يدويًا ومطابقتها مع الإجمالي المعروض (مُجمعة). 
  • جُمعت الإجماليات الواردة في التقرير يدويًا ومطابقتها مع الإجمالي الكلي المعروض (الإجماليات المجمعة). 
  • تم التحقق من الحسابات الموجودة في التقرير بشكل مستقل.
  • تم تتبع المبلغ إلى رصيد دفتر الأستاذ. 
  • تم فحص المستندات المؤيدة. 
  • تم فحص الشيك الملغى. 
  • تم تأكيد أحد الأصول ماديًا. 

 

تخصيص علامات التدقيق

لم تُوحَّد علامات التدقيق في جميع أنحاء القطاعات. بدلاً من ذلك، تُستخدَم مجموعة مشتركة من علامات التدقيق داخل كل شركة تدقيق، ويوجد بعض الاختلاف بين القطاعات. يمكن استخدام علامات التدقيق داخل إدارة التدقيق الداخلي بسهولة كما يستخدمها المدققون الخارجيون، وقد يمتلك كل قسم علامات تدقيق متفردة خاصة به. 

يجب أن تكون علامة التدقيق مميزة بدرجة كافية بحيث لا يمكن الخلط بينها وبين نوع آخر من علامات التدقيق. علاوةً على ذلك، يجب على شركة التدقيق أن تنشر داخليًا قائمة بعلامات التدقيق “الرسمية” المستخدمة وما تعنيه كل واحدة منها، بحيث يستخدمها الموظفون بطريقة متسقة في جميع عمليات التدقيق.

تُستخدَم علامات التدقيق المخصصة بشكل أكبر عند إجراء التدقيق على المستندات الورقية بشكل أساسي. وعند استخدامها بهذه الطريقة، من المرجح أن تُسجل علامات التدقيق بقلم رصاص ملون، مثل القلم الأحمر. ومع ظهور برنامج التدقيق، أصبح بالإمكان تعيين علامات التدقيق وتوحيدها داخل البرنامج.

 

المصدر:

https://www.accountingtools.com/articles/what-are-audit-tick-marks.html#:~:text=Audit%20tick%20marks%20are%20abbreviated,which%20activities%20have%20been%20completed.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن