الاستراتيجيات الكبرى

الاستراتيجيات الكبرى (Grand Strategies) هي الاستراتيجيات المُطبقة على مستوى الشركة بأكمله والمصممة لمساعدة الشركة على اختيار الاتجاه الذي ستتبعه لتحقيق أهدافها المحددة. ببساطة، تتضمن تلك الاستراتيجيات قرار اختيار الخطط طويلة الأجل من بين مجموعة البدائل المتاحة. تسمى الاستراتيجيات الكبرى أيضًا باسم الاستراتيجيات الرئيسية أو الاستراتيجيات المؤسسية.

 

يوجد أربعة بدائل استراتيجية كبرى يمكن أن تتبعها المنظمة لتحقيق أهدافها طويلة المدى:

  • استراتيجية الاستقرار
  • استراتيجية التوسع
  • استراتيجية التخفيض
  • استراتيجية الدمج

 

تهتم الاستراتيجيات الكبرى بالقرارات المتعلقة بتخصيص الموارد، ونقلها من عمل تجاري إلى آخر، وإدارة محفظة الأعمال بكفاءة، بحيث يتحقق الهدف العام للمنظمة. يوفر ذلك مجموعة من البدائل للشركة، وتساعد الاستراتيجيات الكبرى على إيجاد البديل المناسب بينها. 

يمكن تعريف الأعمال بناءً على ثلاثة أبعاد: مجموعات العملاء، ووظائف العملاء، والبدائل التقنية. تتكون مجموعة العملاء من فئة معينة من الأشخاص الذين يتم تقديم السلع والخدمات لهم، بينما يُقصَد بوظائف العميل الخدمة المعينة التي يتم تقديمها. وتغطي البدائل التقنية أي تغييرات تكنولوجية يتم إجراؤها في عمليات الأعمال لتحسين كفاءتها.

 

المصدر:

https://businessjargons.com/grand-strategies.html#:~:text=Definition%3A%20The%20Grand%20Strategies%20are,to%20accomplish%20its%20set%20objectives.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن