التسويق الحسي

يُعد التسويق الحسي (Sensory Marketing) أداة فعالة تهدف إلى جذب حاسة واحدة على الأقل من الحواس الخمس من أجل تحفيز استجابات مهمة وإيجابية ومربحة لدى الجمهور المستهدف. يوفر التسويق الحسي تجربة أكثر خصوصية ولا تُنسى في السوق المستهدف. ومن المعروف أيضًا أنه يحقق أفضل أداء عندما يتم استهداف أكثر من حاسة واحدة في رسالة أو حملة واحدة.

 

تحفيز الحواس الخمس

صحيح أن التسويق الحسي أصبح أكثر شيوعًا في الوقت الحاضر، لكن هذا لا يعني أنه مهمة سهلة التنفيذ. يوجد العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند التركيز على الحواس كوسيلة لإثارة مشاعر جمهورك ودفعهم إلى اتخاذ أفعال معينة. ومن الضروري أن تختار أنواع الحواس التي تتوافق مع علامتك التجارية.

 

1- الرؤية/النظر

التسويق الحسي باستخدام حاسة النظر أو الرؤية أحد أهم أنواع التسويق الحسي، إذ يحب الأفراد رؤية الأشياء الممتعة والجذابة جماليًا. 

في الوقت الحاضر، يمكن إجراء التسويق الحسي بعدة طرق. على سبيل المثال، من خلال إنشاء الرسومات والرسوم البيانية والصور والأعمال الفنية والملصقات واللافتات الإعلانية ومقاطع الفيديو والنصوص والألوان وغير ذلك الكثير. 

 

2- السمع

ما هو التسويق الحسي؟ – يمثل الراديو أحد أنواع التسويق الحسي السمعي. 

يعد استخدام الصوت ضمن إستراتيجية التسويق الحسية طريقة رائعة أيضًا لترسيخ علامتك التجارية وجعلها لا تُنسى. على سبيل المثال، في عشرينيات القرن الماضي، كان من الشائع أن تعلن الشركات عن منتجاتها عبر الراديو، وذلك من خلال الأناشيد والترويج للعلامة التجارية والموسيقى.

بعض الأشكال الأكثر شيوعًا للتسويق الحسي السمعي في الوقت الحاضر هي: التعليقات الصوتية، والمؤثرات الصوتية، والبودكاست، والكتب الصوتية، إلخ.

 

3- اللمس 

من الامثلة على ذلك: قيادة السيارة لتجربتها قبل الشراء (التسويق باللمس) 

يشمل التسويق الحسي اللمس أيضًا. على الرغم من أنها قد تبدو طريقة غريبة لتسويق المنتجات أو الخدمات، إلا أنها تبدو منطقية جدًا في بعض الحالات. على سبيل المثال، إذا كنت تشتري سيارة جديدة، فيجب أن تجري اختبار قيادة لها أولاً، أي معرفة كيفية عملها ومدى ارتياحك فيها وكيف تشعر أثناء قيادتها. ينطبق الأمر نفسه على الملابس أيضًا، فعندما تكون في متجر ملابس، تلمس القماش لتقرر ما إذا كان عالي الجودة، وفي أغلب الأحيان تجرب ارتداء الملابس أيضًا. يمكن أن يساعد لمس منتجات من هذا النوع علامتك التجارية في تحقيق المزيد من المبيعات، ويمنح العملاء مزيدًا من الطمأنينة بشأن شراء منتجاتك.

 

4- التذوق

لا يمكن تطبيق التسويق بالتذوق إلا على بائعي الأطعمة والمشروبات – على سبيل المثال العلامات التجارية للمطاعم والمقاهي، إلخ.

كما أن المذاق يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالرائحة ويمكن أن تختلف فعاليته بناءً على الحواس الأخرى المحيطة بمذاق معين. لا شك أن المذاق مسألة ذوق شخصي للغاية وأن بعض النكهات والأذواق لا تروق للجميع – ولكن يمكن قول هذا أيضًا عن الأصوات والروائح والمرئيات.

كيف يمكن استخدام التذوق في التسويق الحسي إذن؟ الأمر بسيط جدًا – استخدم العينات لجذب جمهورك. يشعر العديد من المستهلكين بالقلق حيال شراء منتجات جديدة، خاصة إذا اعتادوا على شراء قائمة محددة من منتجات البقالة في السوبر ماركت. ومع ذلك، إذا سمحت لهم بتجربة عينة مجانية من طعامك، فمن غير المرجح أن يرفضوها. وإذا راق لهم المذاق، سيكونون أكثر ميلًا لشرائه. هذه استراتيجية مستخدمة على نطاق واسع في إدارة المطاعم وثبت نجاحها بالفعل. 

 

فوائد التسويق الحسي

  •  تعزز الألوان سهولة تمييز علامتك التجارية.
  • تساعد الموسيقى والصوت العملاء على تذكرك.
  • كلما زاد عدد الحواس التي تُدرجها في التسويق الداخلي والخارجي، زاد ولاء العملاء لعلامتك التجارية.
  • يترك التسويق الحسي انطباعًا جيدًا، وبالتالي سيكون لدى العملاء مشاعر إيجابية عندما يفكرون في علامتك التجارية.
  • يسمح لك بجذب المزيد من العملاء، فليس جميع العملاء قادرين على السماع أو الرؤية. وبالتالي فإن امتلاك علامة تجارية يسهل الوصول إليها من خلال استخدام المزيد من الحواس سيكون مفيدًا لك بالتأكيد.

أمثلة على التسويق الحسي

الآن بعد أن عرفت ما هو التسويق الحسي، إليك بعض الأمثلة المثيرة للاهتمام التي تستخدمها العلامات التجارية الشهيرة لجذب الحواس الخمس.

شركة أبل (Apple)  

تشتهر Apple بتجربة فريدة في المتجر يحبها عملاؤها، وهي أنها تسمح للعملاء بتجربة جميع أجهزتهم التكنولوجية في المتجر. ومن خلال بذلك، يمكن للعملاء لمس الأجهزة واختبارها قبل الشراء الفعلي. دفع هذا العملاء إلى الوثوق بشركة أبل لأنها لا تخشى التباهي بمنتجاتها، حتى قبل موافقة العملاء على شرائها.

 

المصدر:

https://blog.paperturn.com/blog/what-is-sensory-marketing

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن