التمثيل المرئي للبيانات

التمثيل المرئي للبيانات (Data visualization) يُقصَد به التمثيل البياني للمعلومات والبيانات باستخدام العناصر المرئية مثل المخططات والرسوم البيانية والخرائط، توفر أدوات تمثيل البيانات طريقة سهلة لرؤية وفهم الاتجاهات والقيم المتطرفة والأنماط في البيانات. بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر أيضًا طريقة ممتازة للموظفين أو أصحاب الأعمال لتقديم البيانات إلى الجماهير بسهولة وبدون تعقيد. 

في عالم البيانات الضخمة، تعد أدوات وتقنيات تمثيل البيانات ضرورية لتحليل كميات هائلة من المعلومات واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات. 

 

ما هي مزايا وعيوب التمثيل المرئي للبيانات؟

قد يبدو أن شيئًا بسيطًا مثل تقديم البيانات بتنسيق رسومي ليس له سلبيات. لكن في بعض الأحيان، يمكن تحريف البيانات أو تفسيرها بشكل خاطئ عند وضعها في نمط تصوير بيانات خاطئ، وبالتالي من الأفضل مراعاة المزايا والعيوب عند اختيار إنشاء تمثيل صوري للبيانات. 

 

المزايا

تنجذب أعيننا إلى الألوان والأنماط، و يمكننا التمييز بسرعة بين اللون الأحمر من الأزرق، وبين المربعات والدوائر. إن ثقافة البشر مرئية، بما في ذلك كل شيء من الفن والإعلانات إلى التلفزيون والأفلام. يعد تصور البيانات شكلاً آخر من أشكال الفن المرئي الذي يجذب اهتمامنا ويبقي أعيننا على الرسالة. عندما نرى مخططًا، نرى بسرعة الاتجاهات والقيم المتطرفة. إذا تمكنا من رؤية شيء ما، فإننا نستوعبه بسرعة. يشبه الأمر رواية قصة ذات هدف واضح. إذا كنت قد نظرت يومًا إلى جدول ضخم من البيانات ولم تتمكن من رؤية اتجاه محدد، فلا بد أنك تعلم مدى فعالية التمثيل المرئي للبيانات. 

تتضمن بعض المزايا الأخرى للتمثيل المرئي للبيانات ما يلي:

  • سهولة مشاركة المعلومات.
  • استكشاف الفرص بشكل تفاعلي.
  • تمثيل الأنماط والعلاقات.

 

العيوب

إن وجود العديد من المزايا قد يجعل بعض العيوب تبدو أقل وضوحًا. على سبيل المثال، عند عرض تمثيل مرئي به العديد من نقاط البيانات المختلفة، قد ينتج عن ذلك وضع افتراض غير دقيق، أو أحيانًا يكون التمثيل مصممًا بشكل خاطئ يجعله متحيزًا أو مُربِكًا. 

 

تشمل بعض العيوب الأخرى ما يلي:

  • معلومات متحيزة أو غير دقيقة.
  • وجود ارتباط لا يعني دائمًا وجود عوامل سببية. 
  • يمكن أن تضيع الرسائل الأساسية في وسط المعمعة. 

 

ما سبب أهمية التمثيل المرئي للبيانات؟

أهمية التمثيل المرئي البيانات بسيطة: أنها تساعد الأشخاص على رؤية البيانات والتفاعل معها وفهمها بشكل أفضل. سواء كان التمثيل بسيطًا أم معقدًا، يمكن للتمثيل الصحيح مساعدة الناس على الاتفاق على رؤية واحدة وفهم واحد، بغض النظر عن مستوى خبرتهم.

 

المصدر:

https://www.tableau.com/learn/articles/data-visualization

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن