ما المقصود بقرار التصنيع أو الشراء

قرار التصنيع أو الشراء (Make-or-Buy Decision) هو عملية الاختيار بين تصنيع منتج داخليًا أو شرائه من مورد خارجي.

يشار إليه أيضًا باسم قرار الاستعانة بمصادر خارجية، حيث يقارن قرار التصنيع أو الشراء التكاليف والفوائد المرتبطة بإنتاج سلعة أو خدمة ضرورية داخليًا مع التكاليف والفوائد المتضمنة في الاستعانة بمورد خارجي للموارد المعنية.

لمقارنة التكاليف بدقة، يجب على الشركة مراعاة جميع الجوانب المتعلقة بشراء العناصر وتخزينها مقابل إنتاج تلك العناصر داخليًا، الأمر الذي قد يتطلب شراء معدات جديدة، بالإضافة إلى تكاليف التخزين.

فيما يتعلق بالإنتاج الداخلي، يجب أن تُدرِج الشركة المصاريف المتعلقة بشراء وصيانة أي معدات إنتاج وتكلفة مواد الإنتاج. يمكن أن تشمل تكاليف صنع المنتج العمالة الإضافية المطلوبة لإنتاج المنتجات، والتي تأخذ شكل الأجور والمزايا، ومتطلبات التخزين داخل المنشأة، وتكاليف الاحتفاظ الإجمالية، وتكلفة التخلص من أي بقايا أو منتجات ثانوية من عملية الإنتاج.

يجب أن تتضمن تكاليف الشراء المتعلقة بشراء المنتجات من مصدر خارجي سعر السلعة نفسها وأي رسوم شحن أو استيراد و رسوم ضريبة المبيعات المطبقة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشركة مراعاة النفقات المتعلقة بتخزين المنتج الوارد وتكاليف العمالة المرتبطة باستلام المنتجات في المخزون. وتشمل أيضًا أي مصاريف متعلقة بتوقيع أي عقود مع الموردين تتطلب التزام الشركة التام بصفقات معينة لفترة زمنية معينة.

إن أهم العوامل التي يجب مراعاتها في قرار التصنيع أو الشراء هي عوامل تعتبر جزءًا من التحليل الكمي، مثل التكاليف المرتبطة بالإنتاج وما إذا كان بإمكان الشركة الإنتاج بالمستويات المطلوبة أم لا.

 

اختيار التصنيع أو الشراء

قد تكون نتائج التحليل الكمي كافية لاتخاذ قرار بناءً على النهج الأكثر فعالية من ناحية التكلفة، ولكن في بعض الأحيان، يعالج التحليل النوعي أي مخاوف لا تستطيع الشركة قياسها على وجه التحديد.

تشمل العوامل التي قد تؤثر على قرار الشركة بشراء عنصر بدلاً من إنتاجه داخليًا كل من: الافتقار إلى الخبرة الداخلية، ومتطلبات الحجم الصغير، والرغبة في الاستعانة بمصادر متعددة، وحقيقة أن العنصر قد لا يكون شديد الأهمية بالنسبة لاستراتيجية الشركة.

قد تدرس الشركة الأمر أكثر كذلك إذا كان أمامها فرصة للعمل مع شركة قدمت لها سابقًا خدمات خارجية بنجاح، وستؤدي الاستعانة بها إلى الحفاظ على علاقة طويلة الأمد.

وبالمثل، فإن العوامل التي تدفع الشركة نحو تصنيع عنصر داخليًا تشمل: القدرة الإنتاجية الحالية الخاملة، أو مراقبة الجودة بشكل أفضل، أو التكنولوجيا الاحتكارية التي تحتاج إلى الحماية. قد تدرس الشركة أيضًا المخاوف المتعلقة بموثوقية المورد، خاصةً إذا كان المنتج المعني مهمًا لعمليات الأعمال العادية. يجب على الشركة أيضًا أن تفكر فيما إذا كان المورد يمكنه الالتزام بالترتيبات طويلة الأجل المطلوبة لتحقيق أهداف الشركة.

 

لماذا يجب أن تختار؟

إذا كانت الشركة تعمل بالفعل، فقد تحدث أحيانًا مواقف معينة من شأنها أن تتسبب في توقف الشركة مؤقتًا لتفكر في الاتجاه الذي ستتخذه مستقبلاً، وهل يجب شراء أم تصنيع العناصر أو المنتجات التي تحتاجها. 

قد تكون بعض هذه الأحداث بمثابة إغلاق مورد موثوق به لعمله، أو زيادة أو نقصان الطلب على المنتج، أو ظهور مسار محتمل لفرص جديدة. في هذه المواقف، يتعين على الإدارة النظر في مزايا صنع المنتج أو شرائه، والتي يمكن أن تكون أيضًا خارج نطاق تحليل التكلفة والعائد. هل سيؤدي أحد القرارات إلى وفورات الحجم، أو إلى خط إنتاج جديد محتمل، أو إعادة هيكلة الأعمال الأساسية؟

اعتمادًا على النشاط التجاري ومكان الشركة في السوق، ستكون هناك مزايا وعيوب للاستمرار في نفس المسار أو إنشاء مسار جديد.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/m/make-or-buy-decision.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن