الاستراتيجية المتخصصة

الاستراتيجية المتخصصة (Niche Strategy) هي استراتيجية تسويقية فريدة تركز على بيع أو الترويج لمنتج أو خدمة فريدة ومتخصصة لمجموعة مستهدفة صغيرة ولكنها مثمرة. تستهدف تلك الاستراتيجية العملاء الذين يمكنهم فهم منتج أو خدمة معينة بشكل جيد حقًا. وتحاول الشركة بناء علاقة طويلة الأمد مع هذه المجموعة الصغيرة من العملاء. يعتقد بعض الناس خطأً أن الربحية والنجاح يعتمدان بشكل مباشر على عدد العملاء المحتملين المستهدفين.

 

أهمية الاستراتيجية المتخصصة

هذه الاستراتيجية مفيدة بشكل خاص للشركات الصغيرة ذات الميزانية المحدودة والمنتجات المتخصصة. ولكن حتى الشركات الكبيرة التي لديها منتجات ضخمة يمكنها الاستفادة من هذه الاستراتيجية لاستهداف القطاعات المتخصصة. تركز الشركات على العملاء بناءً على التركيبة السكانية أو الاهتمامات أو المهنة أو الأسباب الاجتماعية. المنتجات المتخصصة هي في الغالب منتجات تتطلب جهودًا مكثفة، ولذلك من المهم للغاية أن يكون لديك استراتيجية مناسبة لتعزيز وتنمية أعمالك التجارية. 

 

بمجرد تحديد المجموعة المستهدفة، يمكن وضع استراتيجية تسويق مناسبة لهم. بعض الاستراتيجيات التي تحقق نجاح في هذا المجال هي حملات التسويق الشفهي، وحملات التأييد، وحملات الضمانات المستهدفة. قد تستهدف الشركات أيضًا تحقيق هوامش ربح مرتفعة من خلال تقديم خدمات متخصصة مرتبطة بالمنتجات المتخصصة.

 

العوامل التي تتضمنها الاستراتيجية المتخصصة

هناك القليل من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تنفيذ الاستراتيجية المتخصصة:

1. الاحتياجات الفريدة

يجب أن يكون لدى العملاء في الشريحة المتخصصة احتياجات مختلفة عن احتياجاتهم العامة. قد يكون احتياج لمنتج فريد أو نسخة مختلفة من منتج آخر متاح بشكل عام أيضًا. 

 

2. حجم السوق

يجب أن يكون حجم سوق الشريحة المتخصصة كافيًا لدعم الأعمال وضمان الربحية، كما يجب أن يكون أداء الأعمال مستدامة أمرًا ممكنًا وقابلاً للتطبيق.

إن حجم السوق في الاستراتيجية المتخصصة صغير، لكن من المفترض أن يحقق ربح أكبر، لذا ينصب التركيز على الجودة أكثر من الكمية.

 

3. المنافسة

يجب أن يمتلك المنتج مزايا بارزة تغري المستهلكين، كما يجب أن تصل المنافسة إلى مستوى يستطيع فيه الجميع التنافس، وأن يحققوا ربحًا أيضًا. 

 

4. الاتصالات

من المهم جدًا تحديد التخصص أو القطاع المناسب والتواصل معه بشكل فعال. يستطيع العملاء المتخصصين تقديم ملاحظاتهم بسهولة من خلال العديد من القنوات، ومن السهل التواصل معهم.

 

مثال على استراتيجية متخصصة

غالبًا ما تستخدم شركة تويوتا لتصنيع السيارات، استراتيجيات تسويق متخصصة. أطلقت تويوتا سيارة بريوس التي استهدفت العملاء المهتمين بالحفاظ على البيئة. كما استهدفت وسائل الإعلام (الجماعات البيئية ومنشوراتها) التي استهدفت بشكل أساسي الأشخاص المعنيين بالبيئة.

أحد الأمثلة الأخرى هو منتجات الأتمتة المتوفرة في السوق مثل المكانس الكهربائية الآلية أو حلول التشغيل الآلي للمنزل وما إلى ذلك. لا تزال هذه المنتجات متخصصة ولكنها تنمو بشكل جيد.

 

المصدر:

https://www.mbaskool.com/business-concepts/marketing-and-strategy-terms/14324-niche-strategy.html

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن