العملة المُكملة

العملة المُكملة (Complementary Currency) هي أي عملة ليست عملة وطنية ولكنها مقبولة للاستخدام في ظروف معينة في الدولة. إن هدف العملة المكملة ليس استخدامها كوسيلة أساسية للتبادل في الاقتصاد، وإنما يتم إنشاؤها بواسطة مواطنين عاديين أو هيئات تنظيمية عامة لإنشاء أسواق موازية لسلع وخدمات معينة أو داخل منطقة جغرافية محددة.

 

الهدف من العملة المكملة هو تنظيم الاقتصاد أو تحقيق غرض اجتماعي أو بيئي أو سياسي معين.

لا تهدف العملات المكملة إلى أن تحل محل العملة المحلية للدولة. كما يوجد العديد من العيوب في العملات المكملة مقارنة بالعملة الوطنية –وإن كانت تعتمد على نوع العملة- ويشمل ذلك: حقيقة أنها محدودة الاستخدام، كما أنها عُرضة للتقلب والتضخم، وإن كان ذلك يعتمد على عملية الإصدار أيضًا. لا تقدم العملات المكملة عملة بديلة حقيقية، ولكن معظمها له أهداف اجتماعية محدودة النطاق.

 

أمثلة على العملات المكملة

تشمل الأمثلة الأخرى للعملة المكملة أنظمة الحد الأقصى والتجارة لتنظيم الكربون. على سبيل المثال، تصدر الحكومة الأوروبية أرصدة كربون تشتريها الشركات لتنظيم قدرتها على بث الكربون في البيئة بشكل قانوني. وقام السوق بالنمو من خلال بيع الأرصدة الزائدة بين الصناعات. وهكذا، أصبحت أرصدة الكربون نوعًا من العملات المكملة. يعمل المنظمون على تحديد سعر هذه العملة بحيث تشجع الشركات على تقليل انبعاثات الكربون بما يتماشى مع الأهداف الحكومية.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/complementary-currency-cc.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن