الدفعة الأولى

الدفعة الأولى (Down Payment) هي مبلغ من المال يدفعه المشتري في المراحل الأولى من شراء سلعة أو خدمة باهظة الثمن. تمثل الدفعة الأولى جزءًا من إجمالي سعر الشراء، وغالبًا ما يأخذ المشتري قرضًا لتمويل باقي الدفعات.

 

كيف تعمل الدفعات الأولى

مثال شائع على الدفعة الأولى هو سداد دفعة أولى لشراء منزل. يجوز لمشتري المنزل دفع 5٪ إلى 25٪ من السعر الإجمالي للمنزل مقدمًا، بينما يأخذ قرضًا عقاريًا من بنك أو مؤسسة مالية أخرى لتغطية الباقي، وتعمل الدفعات المقدمة لشراء السيارات بطريقة مشابهة.

في بعض الحالات، لا يمكن استرداد الدفعة الأولى إذا فشلت الصفقة بسبب المشتري.

 

فوائد الدفعة الأولى الكبيرة

إن سداد دفعة أولى كبيرة قدر الإمكان سيؤدي تقليل مقدار الفائدة التي ستدفعها على مدار فترة القرض، ويقلل من دفعاتك الشهرية، بل وقد يجعل التأمين غير ضروري في بعض الحالات. إليك بعض التفاصيل: 

 

الفائدة

كلما زادت الدفعة الأولى، كلما قل المبلغ الذي ستقترضه وقلت الفائدة التي ستدفعها. على سبيل المثال، إذا اقترضت قرضًا بمبلغ 100,000 ريال سعودي بفائدة 5٪، فسوف تدفع 5000 ريال سعودي كفائدة في العام الأول وحده. ولكن إذا قمت دفعت دفعة أولى قدرها 20.000 ريال سعودي واقترضت 80000 ريال سعودي فقط، فإن الفائدة في السنة الأولى ستكون 4000 ريال سعودي فقط – أي ستوفر 1000 ريال سعودي.

 

سيكون الفرق أكبر على المدى الطويل. على سبيل المثال، سيكلفك اقتراض 100000 ريال بفائدة 5٪ فائدة قدرها 93256 ريال على مدى 30 عامًا. ولكن إذا اقترضت 80000 ريال فقط، ستصبح تكلفة الفائدة الإجمالية 74605 ريالاً فقط – أي أقل بحوالي 20000 ريال.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعرض عليك المُقرض معدل فائدة أقل على قرضك إذا كنت قادرًا على دفع دفعة أولى أكبر لأنك ستمثل مخاطرة أقل.

 

المدفوعات الشهرية

وبالمثل، فإن الدفعة الأولى الأكبر ستقلل من نفقاتك الشهرية. باستخدام نفس المثال أعلاه، فإن قرض بقيمة 100.000 ريال سعودي سيتطلب دفعات شهرية بقيمة 537 ريال سعودي، في حين أن قرض بقيمة 80.000 ريال سعودي سيخفض ذلك إلى 429 ريال سعودي.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/down_payment.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن