تحيز البقاء

إن تحيز البقاء (Survivorship Bias) هو الميل إلى عرض أداء الأسهم أو الأموال الموجودة في السوق باعتبارها عينة تمثيلية شاملة دون النظر إلى تلك التي تعرضت للفشل. يمكن أن يؤدي تحيز البقاء إلى المبالغة في تقدير الأداء التاريخي والسمات العامة للصندوق أو مؤشر السوق.

تكمُن مخاطر تحيز البقاء في احتمال اتخاذ المستثمر لقرار استثماري مضلل بناءً على بيانات عائد صندوق الاستثمار المنشورة.

 

تحيز البقاء هو تفرد طبيعي يجعل الأموال الموجودة في سوق الاستثمار أكثر وضوحًا أمام العامة، وبالتالي قد يعتبرها الناس عينة تمثيلية حقيقية للأداء. يحدث تحيز البقاء بسبب إغلاق مدير الاستثمار للعديد من الصناديق في سوق الاستثمار لأسباب مختلفة مما يجعل الصناديق المتبقية في صدارة المشهد في عالم الاستثمار.

قد يتم إغلاق الصناديق لأسباب مختلفة. ويتابع العديد من باحثي السوق آثار إغلاق الصناديق الاستثمارية ويرفعون تقارير بها، ويسلطون الضوء على حدوث تحيز البقاء. يتابع باحثو السوق بانتظام تحيز البقاء في صناديق الاستثمار وإغلاقات الصناديق لقياس الاتجاهات التاريخية وإضافة ديناميكيات جديدة لمراقبة أداء الصناديق الاستثمارية. 

 

إغلاق صندوق الاستثمار

يوجد سببان رئيسيان لإغلاق الصناديق. أولاً، قد لا يكون هناك طلب مرتفع على الصندوق، وبالتالي فإن تدفقات الأصول لا تضمن إبقاء الصندوق مفتوحًا. ثانيًا، قد يتم إغلاق الصندوق من قبل مدير الاستثمار بسبب ضعف الأداء. وعمليات الإغلاق بسبب الأداء هي الأكثر شيوعًا عادةً.

 

يتأثر المستثمرون في الصندوق بإغلاق الصندوق فورًا. وتقدم الشركات عادة حلين لإغلاق الصندوق. أولاً، يخضع الصندوق لتصفية كاملة ويتم بيع أسهم المستثمرين. وقد يسبب هذا عواقب محتملة على المستثمر مرتبطة بالإبلاغ الضريبي.

ثانيًا، قد يختار الصندوق الاندماج. غالبًا ما تكون الصناديق المدمجة هي أفضل حل للمساهمين لأنها تسمح عادةً بإجراء نقل خاص للأسهم بدون متطلبات إعداد التقارير الضريبية. ومع ذلك، فإن أداء الصناديق المدمجة ينتقل إلى الصناديق الجديدة أيضًا، ويمكن أن يكون عاملاً في مناقشة تحيز البقاء.

 

إغلاق الباب أمام المستثمرين الجدد

قد تغلق الصناديق أبوابها أمام المستثمرين الجدد وهو أمر مختلف تمامًا عن إغلاق الصندوق بالكامل. قد يكون الإغلاق أمام مستثمرين جدد في الواقع علامة على شعبية الصندوق واهتمام المستثمرين بتحقيق عائدات أكبر المتوسط.

 

تحيز البقاء العكسي (Reverse Survivorship Bias)

يصف تحيز البقاء العكسي موقفًا أقل شيوعًا، حيث يُبقى على أصحاب الأداء المنخفض، بينما يتم إسقاط ذوي الأداء العالي من المشاركة عن غير قصد.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/survivorshipbias.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن