مؤشر داو العالمي

مؤشر داو العالمي (Global Dow) هو مؤشر أسهم متساوي الوزن، ويتألف من أسهم 150 شركة كبرى من جميع أنحاء العالم يختارها محررو داو جونز واستناداً إلى تاريخ الشركات الطويل الممتلئ بالنجاح والشعبية بين المستثمرين. تم تصميم مؤشر داو العالمي ليعكس سوق الأسهم العالمية ويعطي تفضيلات للشركات ذات الانتشار العالمي.

يشمل مؤشر داو العالمي شركات رائدة مثل جنرال إلكتريك، وإتش بي، ومجموعة جولدمان ساكس. ويضم أسهم من كل من الأسواق المتقدمة والناشئة لأن المؤشر يهدف إلى عكس كل من حاضر ومستقبل سوق الأسهم. تم تقديم مؤشر داو العالمي في عام 2008.

 كما هو الحال مع مؤشر داو جونز الصناعي، يتم اختيار الأسهم العالمية لمؤشر داو جونز بواسطة لجنة.

 

الفرق بين مؤشر داو جونز العالمي ومتوسط داو جونز الصناعي

يعتبر مؤشر داو العالمي أكبر من مؤشر داو جونز الصناعي حيث يحتوي على 150 سهمًا مقابل 30 سهم في داو جونز الصناعي. يتضمن مؤشر داو العالمي جميع الأسهم الموجودة في مؤشر داو جونز الصناعي بالإضافة إلى متوسطات النقل والمنفعة. يوجد اختلاف آخر بين داو جونز وداو العالمي وهو أن مكونات داو العالمي يتم حساب وزنها بشكل متساوي بدلاً من حسابه بناءً على السعر، مما يعني أن تحركات أسعار الأسهم الكبيرة ليس لها تأثير أكبر من تحركات أسعار الأسهم الأصغر على أداء المؤشر.

 

الدولة المدرجة في مؤشر داو العالمي

تم إنشاء مؤشر داو العالمي للمستثمرين المؤسسيين الذين يرغبون في تنويع استثماراتهم في جميع أنحاء العالم. تقلص نصيب الولايات المتحدة من الاستثمارات وإمكانيات النمو، بينما شهدت بلدان أخرى، ولا سيما تلك الموجودة في آسيا، نموًا سريعًا. الشركات في هذه المناطق عالية النمو جذابة للمستثمرين. تشمل البلدان الناشئة التي تم تضمينها في المؤشر، بإجمالي وزن 6.8٪ اعتبارًا من أبريل 2021، هي دول BRIC (البرازيل وروسيا والهند والصين) والمكسيك.

 

يتتبع مؤشر داو العالمي الشركات الرائدة من جميع أنحاء العالم في جميع الصناعات. يتم اختيار الشركات بناءً على إمكاناتها وكذلك حجمها وسمعتها. يتم حساب مؤشر داو العالمي بواسطة مؤشرات داو جونز، ويتم تقديم التقارير في الوقت الفعلي. وتُنشر القيم الحالية والختامية في صحيفة وول ستريت. اعتبارًا من 31 ديسمبر 2000، كانت القيمة الأساسية 1000.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/g/globaldow.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن