التلف الطبيعي

يشير التلف الطبيعي (Normal Spoilage) إلى التدهور الطبيعي المتزايد في حالة المنتجات أثناء عمليات الإنتاج أو التخزين في دورة المبيعات. هذا التدهور في خط إنتاج الشركة يعتبر متوقع ولا يمكن تجنبه عادةً، ويعتبره منتجين السلع موردًا طبيعيًا مفقودًا أو مُدمرًا خلال الاستخراج أو النقل أو التخزين. وتحدد الشركات عادة معدل تلف طبيعي لخطوط الإنتاج التي ينتجونها، وتُحمّل تكلفة هذا التلف على تكلفة البضاعة المباعة (COGS). 

 

مثال على التلف الطبيعي 

يُحسب معدل التلف الطبيعي من خلال قسمة وحدات التلف الطبيعي على إجمالي عدد الوحدات المنتجة. على سبيل المثال، لنفترض أن شركة تنتج 100 وحدة في الشهر، واثنين من تلك الوحدات غير مطابقة للمعايير، سيكون معدل التلف الطبيعي في هذه الحالة هو 2% (وحدتيّ تلف طبيعي / 100 وحدة منتجة). 

ستحمّل الشركة تكلفة معدل التلف البالغ 2% على تكلفة البضاعة المباعة (COGS)، بالرغم من أن الوحدات لم تُباع فعليًا. ولكن معدل التلف هذا طبيعي ومتوقع في سياق عمل الشركة التقريبي. يُخصم COGC من إيرادات صافي المبيعات للوصول إلى هامش الربح الإجمالي، وبالتالي يُحسب التلف الطبيعي في الهامش الإجمالي لخط الإنتاج. 

 

ما الفرق بين التلف الطبيعي و التلف غير الطبيعي 

التلف غير الطبيعي هو التلف الذي يُعتبر قابل للتجنب ويمكن التحكم فيه، ويُحمّل على حساب مصروفات منفصلة يظهر في بند متأخر من بنود بيان الدخل. وبناء على ذلك، لا يؤثر على هامش الربح الإجمالي. ومن المهم بالنسبة للمستثمرين ومستخدمي البيانات المالية الأخرى أن يتمكنوا من تحديد النفقات المتحملة بسبب التلف غير الطبيعي بسرعة، لأنه ليس أمرًا متوقعًا في سياق العمل الطبيعي. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/n/normal-spoilage.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن