الأعمال التجارية الزراعية

الأعمال التجارية الزراعية (Agribusiness) هي قطاع الأعمال الذي يشمل الزراعة والأنشطة التجارية المتعلقة بالزراعة، ويتضمن جميع الخطوات المطلوبة لإرسال سلعة زراعية إلى السوق ، أي الإنتاج والمعالجة والتوزيع. تعد هذه الصناعة مكونًا مهمًا من مكونات الاقتصاد في البلدان ذات الأراضي الصالحة للزراعة، والتي تعتمد بنسبة كبيرة على تصدير المنتجات الزراعية.

تتعامل الأعمال التجارية الزراعية مع الجوانب المختلفة لإنتاج المنتجات الزراعية ضمن نظام متكامل. يربي المزارعون الحيوانات ويحصدون الفواكه والخضروات بمساعدة تقنيات الحصاد المتطورة، بما في ذلك استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتوجيه العمليات. يطور المصنعون آلات ذات كفاءة متزايدة يمكنها العمل بشكل آلي. تحدد مصانع المعالجة أفضل طريقة لتنظيف وتعبئة المواشي للشحن. ورغم أنه من غير المحتمل أن تتفاعل كل مجموعة فرعية من الصناعة مع المستهلك بشكل مباشر، تركز كل مجموعة على العمل بكفاءة من أجل الحفاظ على الأسعار معقولة.

تؤثر قوى السوق تأثيرًا كبيرًا على قطاع الأعمال التجارية الزراعية، مثلها مثل القوى الطبيعية، مثل التغيرات في مناخ الأرض.

  1. التغيرات في ذوق المستهلك قد تؤدي إلى تغيير المنتجات التي تزرع وتُربى. على سبيل المثال، قد يؤدي تغير أذواق المستهلكين وعزوفهم عن اللحوم الحمراء إلى انخفاض الطلب على لحوم البقر وبالتالي انخفاض أسعاره، في حين أن زيادة الطلب على المنتجات قد يؤدي إلى تغيير مزيج الفواكه والخضروات التي يقوم المزارعون بزراعتها. قد تتطلع الشركات غير القادرة مواكبة التغيير السريع في الطلب المحلي إلى تصدير منتجاتها إلى الخارج. وإذا فشلت في ذلك، فقد لا تتمكن من المنافسة والبقاء في السوق. 
  2. وضع تغير المناخ ضغوطًا مكثفة على العديد من الشركات في صناعة الأعمال التجارية الزراعية للتكيف مع التهديدات التي تشكلها التحولات واسعة النطاق في أنماط الطقس حتى تتمكن من جني أرباح. 

التحديات في مجال الأعمال التجارية الزراعية 

تواجه البلدان ذات الصناعات الزراعية ضغوطًا ثابتة من المنافسة العالمية. وتتشابه المنتجات مثل القمح والذرة وفول الصويا في المواقع المختلفة، مما يجعلها سلعًا تجارية. يتطلب استمرار المنافسة أن تعمل الشركات الزراعية بكفاءة أكبر، وهو ما قد يتطلب استثمارات في التقنيات الجديدة، وطرق جديدة لتسميد المحاصيل وسقيها، وطرقًا جديدة للتواصل مع السوق العالمية.

قد تتغير الأسعار العالمية للمنتجات الزراعية بسرعة، مما يجعل تخطيط الإنتاج نشاطًا معقدًا. وقد يواجه المزارعون أيضًا انخفاضًا في الأراضي الصالحة للاستخدام مع توسع الضواحي والمناطق الحضرية في مناطقهم.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/agribusiness.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن