الدخل المتاح للإنفاق

ما هو الدخل المتاح للإنفاق (Disposable Income

الدخل المتاح، المعروف أيضًا باسم الدخل الشخصي المتاح (DPI)، هو مقدار المال تمتلكه الأسرة أو الفرد بعد خصم ضرائب الدخل، ويُخصص للإنفاق أو الادخار. 

على مستوى الاقتصاد الكلي، يتم مراقبة الدخل الشخصي المتاح عن كثب باعتباره أحد المؤشرات الاقتصادية الرئيسية المستخدمة لقياس الحالة العامة للاقتصاد.

يُشتق عدد من المقاييس الإحصائية والمؤشرات الاقتصادية من الدخل المتاح. على سبيل المثال، يستخدم الاقتصاديون الدخل المتاح كنقطة انطلاق لحساب مقاييس مثل الدخل التقديري ومعدلات الادخار الشخصي والميل الهامشي للاستهلاك (MPC) والميل الهامشي للادخار (MPS).

 

الدخل التقديري (Discretionary Income)

الدخل التقديري هو الدخل المتاح مطروحًا منه جميع مدفوعات الضروريات، بما في ذلك مدفوعات الرهن العقاري أو الإيجار والتأمين الصحي والطعام والتنقلات. يمكن إنفاق هذا الجزء من الدخل المتاح حسب الرغبة. الدخل التقديري هو أول جزء من الدخل يتقلص بعد فقدان الوظيفة أو تخفيض الراتب. تميل الشركات التي تبيع سلعًا ترفيهية فاخرة، مثل المجوهرات أو الرحلات السياحية، إلى المعاناة أكثر خلال فترات الركود، ولذلك يراقب الاقتصاديون مبيعاتهم عن كثب بحثًا عن علامات على الركود والانتعاش.

 

معدل الادخار الشخصي

معدل الادخار الشخصي هو النسبة المئوية المخصصة للإدخار من الدخل المتاح، وتُخصص في حسابات ادخار للتقاعد مثلاً أو غيرها من الأهداف الأخرى. 

 

الميل الهامشي (Marginal Propensity)

الميل الهامشي للاستهلاك هو النسبة الإضافية التي يتم انفاقها فورًا من الدخل المتاح، بينما الميل الهامشي للإدخار هو نسبة الدخل المتاح التي يتم ادخارها. 

 

كيف تحسب الدخل المتاح؟

لحساب دخلك المتاح، ستحتاج أولاً إلى معرفة دخلك الإجمالي. بالنسبة للفرد، إجمالي الدخل هو إجمالي راتبك، وهو المبلغ الذي كسبته قبل خصم الضرائب والعناصر الأخرى. اطرح من دخلك الإجمالي ضرائب الدخل المستحقة عليك، وسيمثل المبلغ المتبقي دخلك المتاح.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/disposableincome.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن