اتفاقية الخدمة الرئيسية

قائمة المحتويات

اتفاقية الخدمة الرئيسية (Master Service Agreement) هي عقد مُبرَم بين طرفين أو أكثر يوافق فيه كلاهما على معظم الشروط التي تحكم أي اتفاقيات أو معاملات مستقبلية. أثبت هذا النوع من الاتفاقات أنه مفيد، لأنه يسمح للأطراف بالتفاوض بشأن أي اتفاقيات ومعاملات مستقبلية بسرعة إلى حد ما. يمكنك اعتبار اتفاقيات الخدمة الرئيسية أساس لأي عمل يُجرى في المستقبل. وما يجعلها جذابة للغاية هو عدم ضرورة إعادة التفاوض على جميع الشروط في المفاوضات المتكررة، والاكتفاء بالتفاوض على الشروط المتعلقة بالصفقة المطروحة فقط. 

 

ما هي المصطلحات الشائعة الموجودة في اتفاقية الخدمة الرئيسية (MSA)؟

كما هو الحال مع معظم الاتفاقيات التعاقدية، تم تصميم اتفاقية الخدمة الرئيسية لتحديد الشروط والمصطلحات العامة، مثل:

  • أخلاقيات العمل
  • المسؤولية الاجتماعية للشركات
  • تسوية المنازعات
  • الموقع الجغرافي
  • الملكية الفكرية
  • ضمانات المنتج
  • شروط الدفع

 

تُستخدم اتفاقيات الخدمة الرئيسية عادةً في المجالات المفتوحة التي تدعم المجالات الوظيفية في المؤسسة، مثل التمويل والتسويق والموارد البشرية. على سبيل المثال، تستخدمهم صناعة الغاز والنفط بانتظام لوضع شروط تعاقدية محددة بين الشركات العاملة في مجالات الحفر والاستكشاف والإنتاج والخدمات.

 

لماذا يجب عليك استخدام اتفاقية الخدمة الرئيسية؟

السببان الرئيسيان لاستخدام الشركات لاتفاقيات الخدمات الرئيسية هما: أنها توفر التعويض وتوزع المخاطر. التعويض (indemnification) هو مصطلح يصف طريقة تستخدمها شركة أو طرف لحماية الطرف الآخر ضد بعض الخسائر الحالية أو أي خسائر مستقبلية. الطرف الذي يوافق على تعويض أي أضرار يتسبب فيها الطرف ذاته أو أي طرف آخر، أو يتسببوا فيها في المستقبل، يُطلق عليه الطرف المُطالَب بالتعويض. ويوفر هذا الطرف المحامين ويدفع الرسوم القانونية المرتبطة بعملية التقاضي.

المصطلحات شائعة الاستخدام في عملية التعويض هي الدفاع والبراءة والتعويض بالطبع. يصف الدفاع الموقف الذي يدفع فيه أحد الطرفين للمحامين من أجل الدفاع عن الجانب المخطئ، والبراءة يعني أن الطرف لن يتم مقاضاته للحصول على تعويضات، ويشير التعويض إلى دفع تعويضات للطرف الثالث. أفضل مسار للعمل هو تعيين محام واستخدام نموذج اتفاقية الخدمة الرئيسية لتجنب ارتكاب أي أخطاء أو توقيع عقد يضر بمصلحة أحد الطرفين.

يشير مصطلح تخصيص المخاطر (Risk allocation) إلى الممارسة التي تنفذ استراتيجيات شاملة لتوزيع المخاطر. قبل التوقيع على اتفاقية الخدمة الرئيسية، يجب أن يفهم جميع الأطراف بوضوح كيفية تفاعل اتفاقية الخدمة الرئيسية مع أنواع العقود الأخرى، وخاصة عقود التأمين. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يفهموا بالضبط كيف يمكن أن يؤثر القانون على بنود محددة من اتفاقية الخدمة الرئيسية، بما في ذلك البنود التي تحدد المسؤولية، والمخاطر التي يمكن أن يواجهها المقاولون في مكان عملهم أثناء فترة التعاقد. 

تجنب خطأ النظر إلى اتفاقية الخدمة الرئيسية باعتبارها مشابهة لأمر العمل (Work order). على عكس اتفاقية الخدمة الرئيسية، تُستخدم أوامر العمل لمعالجة وظائف ومشاريع محددة وتحديد ساعات العمل والمبلغ المدفوع. ولكن تأتي معظم هذه الشروط في أمر عمل محدد، ويمكن إبطال أمر العمل كان يتعارض مع أي من الشروط المحددة في اتفاقية الخدمة الرئيسية. من المستحسن أن يكون يحضر معاك محام، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتفاوض فيها على اتفاقية.

المصدر:

https://www.lawadvisor.com/au/articles/what-is-master-service-agreement-and-why-do-you-need-one

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

حساب لينكدإن

تابعنا على موقع لينكدإن