الأصول المُربحة

الأصول المُربحة (Earning Assets) هي استثمارات مدرة للدخل تملكها أو تحتفظ بها شركة أو مؤسسة أو فرد. تمتلك تلك الأصول قيمة أساسية أيضًا، كما تملك القدرة على تحقيق عائد إضافي لصاحب الاستثمار يتجاوز القيمة المتأصلة (inherent value) للأصل. يتيح هذا لصاحب الاستثمار الاحتفاظ بالأصول كمصدر للأرباح أو بيع الأصول مقابل مبلغ إجمالي على أساس القيمة المتأصلة للأصل.

تشمل الأصول المُدرّة للعائد الأسهم والسندات والدخل من تأجير العقارات وشهادات الإيداع (CDs) والحسابات أو الأدوات أخرى التي تحقق فائدة أو أرباح. قد توفر تلك الأصول دخلاً ثابتًا، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص للأهداف طويلة الأجل مثل التخطيط للتقاعد. الأصول المربحة تعكس جزءًا صغيرًا من إجمالي أصول الفرد أو المؤسسة.

صيانة الأصول المربحة

بعض الأصول المُدرّة للعائد، مثل شهادات الإيداع، لا تتطلب جهدًا إضافيًا بمجرد إجراء الاستثمار الأولي، ويتحقق الدخل من خلال الفوائد أو مدفوعات الأرباح وهو جزء من التصميم الأساسي لنوع الاستثمار المعين. تتطلب هذه الاستثمارات القليل من الصيانة أو لا صيانة على الإطلاق، ولا تتطلب عادةً أي استثمار إضافي من جانب صاحب الاستثمار.

تتطلب الأصول المُربحة الأخرى، مثل العقارات المؤجرة، جهدًا مستمرًا من حيث الوقت والمال. على سبيل المثال، تتطلب العقارات المؤجرة صيانة روتينية، وتحسينات على الممتلكات، وضرائب، وتأمين وإدارة عامة للممتلكات. يمكن الاستعانة بمصادر خارجية لأداء بعض أعمال الصيانة مقابل، مثل شركة إدارة الممتلكات.

تتحمل شركات إدارة الممتلكات مسؤولية العمليات اليومية المرتبطة بالعقار المؤجر. قد يشمل ذلك تحديد المستأجرين المحتملين وفحصهم، وإدارة أي وجميع أعمال الصيانة، وتحصيل الإيجارات، والإعلان عن العقار. عادة ما يتم دفع رسوم الشركة من خلال جزء من دخل الإيجار المستلم. وفي حالة كان العقار شاغرًا، قد تُطلب رسوم إدارية من المالك مباشرةً.

 

الأصول المربحة و الإلتزام الضريبي

يجب الإبلاغ عن الدخل المُحقق من الأصول في الإقرارات الضريبية المناسبة. في حالة الدخل الناتج عن الأوراق المالية المختلفة، ترسل مؤسسات الاستثمار بيانات سنوية لأغراض إعداد التقارير الضريبية وتتضمن إجمالي مبلغ الفائدة و/أو أرباح الأسهم المكتسبة. يجب أيضًا الإعلان عن الدخل من تأجير العقارات.

قد تكون بعض تكاليف صيانة الأصول، مثل العقارات المؤجرة مؤهلة كخصومات ضريبية. يمكن أن يشمل ذلك بعض التكاليف الروتينية، مثل المرافق والضرائب، بالإضافة إلى بعض التكاليف المتغيرة، مثل التكاليف المتعلقة بالإصلاحات التي تتم في العقار.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/e/earningassets.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن