تجارة الدخل الثابت

تتيح تجارة الدخل الثابت (Bullet Trade) للمستثمر المشاركة في حركة هابطة في السهم بدون بيع السهم فعليًا، وذلك من خلال شراء خيار بيع داخل حدود الربحية (ITM) لهذا السهم. 

إن تجارة الدخل الثابت هو تداول في السوق الثانوي يتضمن شراء خيار داخل حدود الربحية (In the money option) لورقة مالية، بحيث يستطيع مشتري الخيار استغلال حركة الورقة المالية دون انتظار تغيير السعر المفروض من البورصة أحيانًا. 

ترتبط تجارة الدخل الثابت بالأسواق الهابطة بشكل أساسي، حيث يرغب المستثمر في بيع أسهمه أو المشاركة في حركة هبوط سعر السهم، ولكن القوانين تنص على وجود علامة سعر أعلى قبل أن يتمكنوا من بيع أسهمهم أو بدء البيع على المكشوف. يستطيع المستثمر حينها شراء خيار بيع داخل حدود الربحية، مما يتيح له استغلال الهبوط في سعر تلك الورقة المالية. 

إن تجارة الدخل الثابت هي استراتيجية يشيع استخدامها بين المستثمرين الراغبين في المضاربة على التغييرات في الأسعار، ويوجد العديد من السيناريوهات ذات العلاقه.

إن مفهوم تجارة الدخل الثابت قائم على توافر أرباح فورية، وأكثر ممارستين شيوعًا في هذا النوع من التداول هما شراء خيار البيع داخل حدود الربحية (in-the-money put option) أو خيار شراء داخل حدود الربحية (in-the-money call option). تتطلب جميع تداولات الخيار الدخول إلى تداول المشتقات عن طريق سمسار أو منصة سمسرة. 

على سبيل المثال، فكر في سيناريو تجارة الدخل الثابت التالي، حيث سعر الورقة المالية ينخفض، ويشتري المستثمر خيار بيع لاستغلال تلك الحركة. يجب على المالك وضع متغيرين في اعتباره، وهما سعر الخيار، وسعر الورقة المالية محل العقد. يحقق مالك خيار البيع ربحًا من الفارق بين سعر التنفيذ (Strike Price) وسعر السوق، مطروحًا منه تكلفة خيار البيع. 

بعد شراء خيار البيع، سيمتلك المالك عدّة خيارات، ويستطيع المالك التربح من تنفيذ الخيار مباشرةً، وقد يراقب أسعار السوق لمراقبة الانخفاضات أولاً قبل تنفيذ الخيار. وفي هذا السيناريو، سيحقق مالك خيار البيع أقصى ربح ممكن إذا نفّذ الخيار في اللحظة التي يصل فيها سعر الورقة المالية إلى أدنى سعر ممكن. 

 

خيار البيع داخل حدود الربحية (ITM) 

لتنفيذ ذلك الخيار، يشتري المستثمر خيار بيع داخل حدود الربحية. يمنح خيار البيع للمستثمر الحق في بيع ورقة مالية محددة بسعر محدد، ولكنه لا يُلزمه بذلك. تأتي خيارات البيع بشروط متعددة، وسيكون لها سعر تنفيذ مُحدد، يُسمى أيضًا بـ “سعر تنفيذ” عقد الخيار (Strike Price). يوجد تكلفة مرتبطة بشراء خيار بيع عن طريق سمسار. لا يوجد إلزام بتنفيذ خيارات البيع، مما يجعل التكلفة المُقدمة –التي تُسمى القسط- هي المبلغ الذي يخاطر به المستثمر. يستطيع المستثمر أيضا تحديد تاريخ استحقاق الخيار، وهو الإطار الزمني لتنفيذ خيار البيع هذا. 

لتنفيذ الخيار، يجب على مالك خيار البيع شراء الورقة المالية بسعرها السوقي ثم بيعها إلى نظيرها في عقد الخيار بسعر التنفيذ. بصفة عامة، سيكون مالك خيار البيع مسئولاً عن أي تكاليف تداول مرتبطة بشراء الورقة المالية محل العقد لتنفيذها، ويعتبر هذا عاملاً في حساب الربح أيضًا. 

 

خيار الشراء داخل حدود الربحية (ITM) 

لتنفيذ هذا التداول، يشتري المستثمر خيار شراء داخل حدود الربحية، ويمنح خيار الشراء للمستثمر خيار شراء ورقة مالية محددة. تأتي خيارات الشراء أيضًا بشروط متعددة، منها سعر التنفيذ المحدد، والرسوم، والإطار الزمني المحدد حتى تاريخ الاستحقاق. 

إن شراء خيار شراء داخل حدود الربحية يشير إلى خيار شراء بسعر تنفيذ أقل من سعر السوق، يتيح هذا لمالك خيار الشراء تحقيق ربح فوري من الخيار. في التداول المتحايل بخيار الشراء داخل حدود الربحية، سيحتاج مالك خيار الشراء إلى تنفيذ الخيار، والحصول على الورقة المالية، ثم بيعها في السوق الثانوي مباشرةً. يتضمن هذا السيناريو تكاليف تداول أكثر، وبالتالي يتطلب فروقات أسعار أكبر كي يتمكن المالك من تحقيق ربح. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/b/bullettrade.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن