مؤشر الأداء الفعلي

إن مؤشر الأداء الفعلي (Lagging Indicator) هو عامل قابل للقياس أو الملاحظة يتغير أحيانًا بعد حدوث تغيير في متغير الأعمال أو المتغير الاقتصادي أو المالي المرتبط به. تؤكد المؤشرات المتأخرة الاتجاهات والتغيرات في الاتجاهات. 

قد تكون المؤشرات المتأخرة مفيدة في قياس اتجاه الاقتصاد العام، أو كأدوات في عمليات واستراتيجيات الأعمال، أو كإشارات لشراء أو بيع الأصول في الأسواق المالية. 

 

شرح مؤشرات الأداء الفعلي

مؤشر الأداء الفعلي هو علامة مالية لا تظهر إلا بعد حدوث تحول أو تغيير كبير. لذلك، تؤكد مؤشرات الأداء الفعلي الاتجاهات طويلة الأجل لكنها لا تتنبأ بها. ويعتبر هذ مفيدًا لأن العديد من المؤشرات الرائدة متقلبة في كثير من الأحيان، والتقلبات قصيرة المدى التي تحدث فيها يمكن أن تحجب نقاط التحول أو تؤدي إلى إرسال إشارات خاطئة.

بناء على ذلك، يعتبر مؤشر الأداء الفعلي إحدى طرق تأكيد ما إذا كان قد حدث تحول في الاقتصاد بالفعل أم لا. 

 

مؤشرات الأداء الفعلي للأعمال التجارية 

مؤشرات الأداء الفعلي في الأعمال هي نوع من مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) تقيس أداء الأعمال الفعلي بعد حدوثه، مثل معدل المبيعات أو رضا العملاء أو انخفاض الإيرادات. قد يكون من الصعب أو المستحيل التأثير عليها بشكل مباشر.

وبالنظر لأنها ناتجة جزئيًا على الأقل عن قرارات وعمليات النشاط التجاري، فإنها تقدم نظرة ثاقبة عن الطريقة التي يُدار بها العمل. تستطيع الشركات أيضًا تتبع المؤشرات الرائدة التي تقيس الأداء الداخلي، مثل مشاركة العملاء أو رضا الموظفين، والتي تستطيع الشركة التأثير عليها بشكل مباشر أكثر وتؤدي إلى حدوث تغييرات في المؤشرات المتأخرة.

تستطيع الشركات أيضًا استخدام أدوات ذكاء الأعمال مثل لوحات المعلومات لقياس وتتبع ومقارنة مؤشرات الأداء الرائدة والمتأخرة.

 

المؤشرات الفنيه للأداء الفعلي

أحد أنواع مؤشرات الأداء الفعلي الأخرى هو المؤشر الفني الذي يقيس السعر الحالي للأصل، والذي يحدث بعد وقوع حركة سعرية معينة بالفعل. أحد الأمثلة على المؤشرات الفنية المتأخرة هو تقاطع المتوسط المتحرك.

على عكس المؤشرات المتأخرة الأخرى التي تقارن المتغيرات الاقتصادية المختلفة مع بعضها البعض، يقارن المؤشر الفني قيمة متغير معين بمتوسطه المتحرك خلال فترة زمنية معينة أو خصائص تاريخية أخرى. يستخدم المتداولون الفنيون عبور المتوسط قصير الأجل فوق المتوسط طويل الأجل كتأكيد عند وضع أوامر الشراءـ لأنه يشير إلى زيادة الزخم.

عيب استخدام هذه الطريقة في تداول الأصول هو أن الحركة الكبيرة قد تكون حدثت بالفعل، مما يؤدي إلى دخول المتداول للمركز بعد فوات الأوان. لاحظ أنه يمكن تطبيق مناهج فنية مماثلة على المؤشرات الاقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي أو مقاييس الأداء الاقتصادي الأخرى، واستخدامها مؤشرات متأخرة لتأكيد التغيير في الاتجاه.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/l/laggingindicator.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن