عملية التسوية

ماهي عملية التسوية (Settlement process

ما معنى (ت + 1) و (ت + 2) و (ت + 3)؟ 

عندما تشتري أو تبيع سهمًا أو سندًا أو صندوقًا متداولًا في البورصة أو صندوقًا مشتركًا، هناك تاريخان مهمان يجب فهمهما: تاريخ المعاملة وتاريخ التسوية. “ت” هو تاريخ المعاملة. تشير الاختصارات (ت +1، و ت + 2، وت + 3) إلى تواريخ تسوية معاملات الأوراق المالية التي تحدث في تاريخ المعاملة بالإضافة إلى يوم واحد أو بالإضافة إلى يومين أو بالإضافة إلى ثلاثة أيام على التوالي.

كما هو واضح من الاسم، يمثل تاريخ المعاملة التاريخ الذي تحدث فيه المعاملة الفعلية. على سبيل المثال، إذا اشتريت 100 سهم اليوم، فإن اليوم هو تاريخ المعاملة. لا يتغير هذا التاريخ على الإطلاق، لأنه سيكون دائمًا التاريخ الذي أجريت فيه المعاملة.

إن تاريخ التسوية أصعب قليلاً لأنه يمثل الوقت الذي يتم فيه نقل الملكية، ولابد من فهم أن هذا لا يحدث دائمًا في تاريخ المعاملة ويختلف اعتمادًا على نوع الورقة المالية، فأذون الخزانة كمثال هي واحدة من الأوراق المالية القليلة التي يمكن تداولها وتسويتها في اليوم التالي. 

 

لماذا يتم تأخير التسوية الفعلية؟

في الماضي، كانت معاملات الأوراق المالية تتم يدويًا وليس إلكترونيًا، وكان المستثمرون يضطرون للانتظار حتى يستلمون السند، والذي كان في شكل شهادة ورقية فعلية، ويدفعون عند استلام الشهادة. ونظرًا لأن أوقات التسليم قد تختلف، وأن الأسعار تتقلب باستمرار، حدد منظمو السوق فترة زمنية يجب تسليم الأوراق المالية والنقد خلالها.

منذ بضع سنوات، كان تاريخ تسوية الأسهم (ت + 5) أو خمسة أيام عمل بعد تاريخ المعاملة. حتى وقت قريب، كان تاريخ التسوية محددًا بـ (ت + 3)، واليوم أصبح (ت + 2)، أي يومي عمل بعد تاريخ المعاملة. 

 

متى تمتلك الأسهم أو تحصل على المال بالفعل؟

إذا قمت بشراء (أو بيع) ورقة مالية بتسوية (ت + 2) يوم الاثنين، وبافتراض أنه لا توجد أيام إجازة خلال الأسبوع، فسيكون تاريخ التسوية يوم الأربعاء، وليس الثلاثاء، أي يتم احتساب “ت” أو تاريخ المعاملة كيوم منفصل.

لن يكون لجميع الأوراق المالية فترة تسوية واحدة، فجميع أنواع الأسهم فترة تسويتها هي (ت + 2)، بينما تختلف الصناديق المشتركة عن بعضها، ولكنها تتراوح بين (ت + 1) و (ت + 2)، يعتمد ذلك على الصندوق=، كما تتفاوت السندات وبعض صناديق أسواق المال بين  (ت +1) و (ت + 2) و (ت + 3). 

 

تعد معرفة تاريخ تسوية السهم أمرًا مهمًا أيضًا للمستثمرين أو المتداولين الاستراتيجيين المهتمين بالشركات التي تقدم توزيعات أرباح، لأن تاريخ التسوية يمكن أن يحدد الطرف الذي يتلقى توزيعات الأرباح. بمعنى، يجب تسوية الصفقة قبل تاريخ توزيع الأرباح المسجل حتى يتمكن مشتري الأسهم من استلام الأرباح.

المصدر:

https://www.investopedia.com/ask/answers/what-do-t1-t2-and-t3-mean/

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن