الحفظ الآمن

يُقصَد بالحفظ الآمن (Safekeeping) تخزين الأصول أو العناصر الأخرى ذات القيمة في منطقة محمية أو آمنة. يختار العديد من الأفراد وضع الأصول المالية في مكان آمن، ويمكنهم فعل ذلك من خلال استخدام أساليب حفظ آمن يمكنهم تنفيذها بأنفسهم أو باستخدام خدمات بنك أو شركة وساطة. تعتبر المؤسسات المالية بمثابة أمناء أو أوصياء، وبالتالي مسؤولة قانونًا عن أي عناصر موضوعة في الحفظ الآمن. 

الحفظ الآمن هو تخزين الأصول أو العناصر ذات القيمة في منطقة آمنة، مثل حفظها لدى وصي أو مؤسسة مالية.

تأتي الأصول الموضوعة في الحفظ الآمن مع شهادة حفظ بشكل عام.

قد تحتفظ الشركات بأوراق مالية أو سندات أو أوراق مالية ذات قيمة مادية أو مستندات في مكان حفظ آمن، وقد يحتفظ المستثمر أيضًا بأشياءه الثمينة في مكان آمن، وربما يستأجر صندوق ودائع آمن.

يحفظ الأوصياء عمومًا الأشياء الثمينة للمستثمرين، وقد تمتلك مؤسسة الإيداع مزيدًا من التحكم وتتحمل المسؤولية القانونية عن العناصر المحفوظة. 

 

الأفراد الذين يضعون أصلًا في الحفظ الآمن – غالبًا في قسم الأمانات بالبنك – يتلقون شهادة حفظ. تشير هذه الإيصالات إلى أن أصل الفرد لم يصبح أصلاً مملوكًا للمؤسسة، وأنه يجب على المؤسسة إعادة الأصل إلى الفرد عند الطلب. غالبًا ما تطلب المؤسسة رسومًا مقابل هذه الخدمات.

يحتفظ الكثير ممن يستثمرون مع شركات الوساطة بأوراقهم المالية أو سنداتهم في مكان الحفظ الآمن. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتفظ الشركات بأشياء ثمينة أخرى (ذهب، مجوهرات، لوحات نادرة)، أو مستندات، بما في ذلك شهادات الأوراق المالية الفعلية والمادية. وبناء على ذلك، تؤدي شركة الوساطة دور وكيل العميل.

من ناحية أخرى، إذا رغب المستثمر في الاحتفاظ بشهادات الأوراق المالية الخاصة به بشكل منفصل، فيجوز له استئجار صندوق ودائع آمن. في كلتا الحالتين، ستقدم الشركة نبذة عامة عن قيمة الأصل (الأصول) بمرور الوقت، كما يمكنها تقديم خيارات لشراء الأصول وبيعها.

يستخدم الكثيرون مصطلحات الوصي ومؤسسة الإيداع باعتبارهما بمعنى واحد، ولكن الواقع هو أن الأوصياء يحتفظون عادةً بالأوراق المالية والأشياء الثمينة الأخرى الخاصة بالمستثمرين، بينما مؤسسات الإيداع تمتلك سيطرة أكبر وتتحمل مسئولية قانونية عن العناصر المحفوظة. 

 

يجوز لمؤسسات الإيداع تفويض مهام الوصي (البيع، إعادة الشراء، الإصدار) إلى أطراف خارجية، وتقديم خدمات مالية إضافية، ولعب دور الوسيط في مهمة نقل ملكية الأسهم من حساب مستثمر إلى آخر عند تنفيذ الصفقة. يمكن أن تتضمن خدمات الإيداع أيضًا تقديم حسابات جارية وحسابات توفير، وتحويل الأموال والمدفوعات الإلكترونية في هذه الحسابات من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو بطاقات الخصم.

يقدم بعض الأوصياء أيضًا مجموعة من الخدمات الأخرى، مثل إدارة الحساب وتسويات المعاملات وتحصيل الأرباح ومدفوعات الفائدة والدعم الضريبي وصرف العملات الأجنبية.

قد يساعد الاستعانة بمؤسسة إيداع أو وصي على القضاء على مخاطر الاحتفاظ بالأوراق المالية في شكل مادي (على سبيل المثال: حمايتها من السرقة أو الفقد أو الاحتيال أو التلف أو التأخير في التسليم).

المصدر:
https://www.investopedia.com/terms/s/safekeeping.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن