الغرفة التجارية

الغرفة التجارية (Chamber of Commerce) عبارة عن جمعية أو شبكة من رجال الأعمال تهدف إلى تعزيز وحماية مصالح أعضائها. تتكون الغرف التجارية غالبًا من مجموعة من أصحاب الأعمال الذين يعملون في منطقة واحدة أو تجمعهم مصالح مشتركة، ولكنها يمكن أن تكون ذات نطاق دولي أيضًا. سيختار أصحاب الأعمال مَن يتولى القيادة، ويعينون الممثلين، ويناقشون السياسات التي يجب تبنيها والترويج لها.

توجد الغرف التجارية في جميع أنحاء العالم، ولا تلعب دورًا مباشرًا في وضع القوانين أو اللوائح، رغم أنها قد تؤثر بفعالية على المنظمين والمشرعين من خلال جهود الضغط المنظمة.

تلعب الغرف التجارية أيضًا دورًا مهمًا في البلديات المحلية، وخاصة فيما يتعلق بتعزيز النشاط التجاري وتمثيل أعضاء الغرفة. وعلى المستوى المحلي، غالبًا ما يجتمع أعضاء الغرفة التجارية لمناقشة ومحاولة تشكيل السياسة الخاصة بالأعمال والبيئة الاقتصادية الشاملة. يحصل الأعضاء أيضًا على امتيازات أيضًا باعتبارهم بائعًا محليًا مفضلًا.

 

كيف تحصل الغرفة التجارية على أرباح؟

تعتمد العديد من الغرف التجارية على رسوم العضوية كمصدر أساسي للدخل، وتقدم معظم الفروع مستويات مختلفة من العضوية بأسعار مختلفة تمنح مزايا مختلفة لأعضائها.

 يتعين على كل عضو دفع الرسوم، مما يساعد على تغطية تكاليف التشغيل الإجمالية للمنظمة. قد تعقد الغرف أيضًا فعاليات لجمع التبرعات من أجل جمع أموال إضافية، أو استلزام شراء تذاكر خاصة لحضور تلك الفعاليات.

قد تأخذ الغرف التجارية عدة أشكال مختلفة:

  • الغرف الإقليمية والمجتمعية

تركز الغرف الإقليمية والمجتمعية على القضايا الإقليمية أو المحلية التي تركز على التعاون مع الحكومة المحلية، ولكنها قد تروّج أيضًا لمبادرات أوسع لدعم الأعمال التجارية عبر الحدود، مثل تعزيز التجارة بين مجموعات المهاجرين وبلدهم الأم.

  • الغرف التجارية للمدينة (City Chambers)

تهدف الغرف التجارية للمدينة إلى ترويج المصلحة الاقتصادية للمدينة محليًا وربما عالميًا أيضًا. 

  • الغرف الإجبارية (Compulsory Chambers)

في بعض البلدان، يُطلب من الشركات ذات الحجم المعين الانضمام إلى الغرفة التجارية، لأن ذلك يوفر درجة من التنظيم الذاتي، فضلاً عن تعزيز الأعمال التجارية الأعضاء، ودعم التنمية الاقتصادية، والإشراف على تدريب العمال. تحظى هذه الغرف بشعبية في أوروبا واليابان.

 

في بعض البلدان، توفر الغرف التجارية البيانات الاقتصادية الرئيسية التي تجمعها عن طريق إجراء مسح للشركات الأعضاء. على سبيل المثال، تستخدم الحكومة البريطانية المسح الاقتصادي ربع السنوي لغرفة التجارة البريطانية لقياس صحة الاقتصاد.

غرفة التجارة الدولية وشروط التجارة الدولية (Incoterms) 

غرفة التجارة الدولية (ICC) هي واحدة من أكبر منظمات الأعمال وأكثرها تنوعًا في العالم. تأسست ICC في باريس بفرنسا عام 1919.

تمثل غرفة التجارة الدولية أكثر من 45 مليون شركة في أكثر من 100 دولة. تمتلك المنظمة شبكة واسعة من اللجان والخبراء الذين يعملون نيابة عن أعضائها في جميع القطاعات من أجل ضمان اطلاعهم التام على القضايا التي قد تؤثر على صناعاتهم. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/chamber-of-commerce.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن