مذكرة تأسيس الشركة

إن مذكرة التأسيس هي أهم وثيقة في الشركة (charter of the company)، وتنص على الأهداف التي تأسست الشركة بناءً عليها، وتحتوي على حقوق الشركة وامتيازاتها وسلطاتها، ولذلك يُطلق عليها أحيانًا ميثاق الشركة. تُعامل تلك الوثيقة كدستور للشركة، وتحدد العلاقة بين الشركة والعالم الخارجي. 

يُبنى عمل الشركة بأكمله على مذكرة التأسيس، ولا تستطيع أداء أي أعمال أو أنشطة غير منصوص عليها في المذكرة، ولا تُمار سوى السلطات المبيّنة بوضوح في المذكرة. 

 

تعريف مذكرة التأسيس

إن مذكرة تأسيس الشركة أو عقد تأسيس الشركة هو ميثاقها الذي يحدد حدود سلطة الشركة الموضوعة بموجب القانون”.

بناء على ذلك، يمكن القول أن مذكرة التأسيس هي وثيقة تمثل دستور الشركة، وتبيّن بوضوح علاقة الشركة بالعالم الخارجي، كما تحدد نطاق أنشطتها. تتيح مذكرة التأسيس للمساهمين والدائنين والأشخاص الذين يتعاملون مع الشركة بشكل أو بآخر معرفة نطاق الأنشطة التي تمارسها الشركة. 

محتويات مذكرة التأسيس

وفقًا لقانون الشركات، يجب أن تحتوي مذكرة تأسيس الشركة على البنود التالية:

1. بند الاسم 

يجب ذكر اسم الشركة في هذا البند، وللشركة حرية اختيار أي اسم تريده. ولكن إذا كانت شركة عامة محدودة، فيجب أن ينتهي اسم الشركة بكلمة “محدودة/Limited”، وإذا كانت شركة خاصة محدودة، فيجب أن ينتهي الاسم بالكلمات “خاصة محدودة/Private Limited”.

2. بند الموقف 

في هذا البند، يجب ذكر اسم الدولة التي يقع فيها المكتب المسجل للشركة. ويُقصَد بالمكتب المسجل المكان الذي يتم فيه الاحتفاظ بالختم المشترك والكتب القانونية وغيرها من الأمور المشابهة الخاصة بالشركة.

3. بند الأهداف 

يحدد هذا البند الأهداف التي تأسست الشركة لأجلها، ومن الصعب تغيير بند الأهداف لاحقًا. وبالتالي من الضروري أن يصيغ المروجون هذا البند بعناية شديدة. يذكر هذا البند جميع أنواع الأعمال الممكنة التي قد تشارك فيها الشركة في المستقبل.

يجب أن يحتوي بند الأهداف على الأهداف المهمة للشركة، والأهداف الأخرى غير المدرجة أعلاه.

4. بند المسؤولية القانونية 

ينص هذا البند على مسؤولية أعضاء الشركة. قد تكون المسؤولية محدودة بالأسهم أو بضمان. يمكن حذف هذا البند في حالة المسؤولية غير المحدودة.

5. بند رأس المال

يذكر هذا البند الحد الأقصى لرأس المال الذي تستطيع الشركة جمعه، ينص هذا البند أيضًا على كيفية تقسيم رأس المال إلى أسهم. لا يمكن للشركة جمع رأس مال أكثر مما هو مذكور في هذا البند. إذا تم منح بعض الحقوق والامتيازات الخاصة لأي نوع من المساهمين، فيمكن ذكر ذلك أيضًا في هذا البند.

6. بند الاشتراك 

يحتوي على أسماء وعناوين المشتركين الأوائل. يجب أن يمتلك المشتركون في المذكرة سهمًا واحدًا على الأقل. الحد الأدنى لعدد الأعضاء هو اثنان في حالة الشركة الخاصة وسبعة في حالة الشركة العامة.

 

بناء على ما سبق، يمكن القول إن مذكرة تأسيس الشركة هي أهم وثيقة في الشركة على الإطلاق، وتمثل أساسًا لها. 

المصدر:

https://accountlearning.com/memorandum-of-association-meaning-contents-of-moa/

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن