السندات الصفرية

ماهي السندات الصفرية؟

السندات الصفرية (Zero-Coupon Bond) والذي يُسمى أيضًا باسم السند المستحَق، هو سند دين لا يدفع فائدة وإنما يتداول بخصم كبير بدلاً من ذلك، وبالتالي يحقق ربحًا في تاريخ الاستحقاق، أي عندما يتم استرداد السند بقيمته الاسمية الكاملة.

يتم إصدار بعض السندات كأدوات بدون فوائد أو بفوائد صفرية منذ البداية، بينما قد تتحول بعض السندات الأخرى إلى سندات صفرية بعد أن تجردها مؤسسة مالية من قسائم فوائدها، وتعيد تجميعها كسندات بدون قسيمة فوائد. تمر السندات الصفرية بتقلبات أكبر بكثير من السندات ذات الفوائد نظرًا لأن قيمة السندات تُسدد بالكامل في تاريخ الاستحقاق. 

يُعتبر السند بمثابة أداة تستخدمها شركة أو هيئة حكومية لجمع رأس المال، وعندما يتم إصدار السندات، يشتري المستثمرون تلك السندات، ويؤدون دور المقرضين للكيان المُصدر للسندات. يحقق المستثمرون عائدًا في شكل فوائد السند أو قسائم فوائد السند، ويتلقونها بشكل نصف سنوي أو سنوي، طوال فترة السند.

عندما يصل ميعاد استحقاق السند، يُسدد لحامل السند مبلغًا يساوي القيمة الاسمية للسند. عادةً ما يتم تحديد القيمة الاسمية لسند الشركة بـ 1000 ريال. إذا تم إصدار سند الشركة بخصم، فهذا يعني أنه يمكن للمستثمرين شراء السند بأقل من قيمته الاسمية. على سبيل المثال، المستثمر الذي يشتري سندًا بمبلغ 920 ريال بخصم سيحصل على 1000 ريال. والفارق البالغ 80 ريال، بالإضافة إلى مدفوعات الفوائد المستلمة على السند، يمثلون أرباح المستثمر أو عائده مقابل الاحتفاظ بالسند.

رغم ذلك، لا تُدفع فوائد على جميع السندات، والسندات التي بدون فوائد تُسمى السندات الصفرية. يتم إصدار هذه السندات بخصم كبير، وتُسدد قيمتها الاسمية عند الاستحقاق. يمثل الفرق بين سعر الشراء والقيمة الاسمية عائد المستثمر. إن الربح الذي يحققه المستثمر يساوي رأس المال الأصلي المستثمَر بالإضافة إلى الفائدة المكتسبة، وهي فائدة مُركبة على أساس نصف سنوي، بعائد محدد.

الفائدة المكتسبة على السندات الصفرية هي فائدة مُفترضة، بمعنى أنها معدل فائدة تقديري للسند وليس سعر فائدة محدد. على سبيل المثال، يمكن شراء سند بقيمة اسمية قدرها 20000 ريال، تستحق خلال 20 عامًا، بعائد 5.5٪، مقابل 6855 ريال تقريبًا. في نهاية العشرين عامًا، سيحصل المستثمر على 20000 ريال. يمثل الفرق بين 20000 ريال و 6855 ريال(أو 13145 ريال) الفائدة التي تتراكم تلقائيًا حتى تاريخ استحقاق السند. يشار إلى الفائدة المفترضة أحيانًا باسم “الفائدة الشبحية”. 

 

تسعير السند الصفري

يمكن حساب سعر السند الصفري كالتالي: 

السعر = م ÷ (1 + ر)ن 

م = القيمة الاسمية للسند أو قيمة السند في تاريخ الاستحقاق 

ر = سعر الفائدة المطلوبة 

ن = عدد السنوات حتى تاريخ الاستحقاق 

إذا رغب المستثمر في تحقيق عائد بنسبة 6٪ على سند بقيمة اسمية 25000 يستحق خلال ثلاث سنوات  فسيكون على استعداد لدفع ما يلي:

 

25000 / (1 + 0.06) 3 = 20991

إذا قبل المدين هذا العرض، فسيتم بيع السند للمستثمر بسعر 20991/25000 = 84٪ من القيمة الاسمية. عند الاستحقاق، يربح المستثمر 25.000 – 20.991 = 4.009، وهو ما يترجم إلى فائدة بنسبة 6٪ سنويًا.

كلما زادت الفترة المُنتظرة حتى ميعاد استحقاق السند، قل المبلغ الذي يدفعه المستثمر مقابل السند، والعكس صحيح. إن تواريخ الاستحقاق الخاصة بالسندات الصفرية عادةً ما تكون طويلة الأجل، بتاريخ استحقاق مبدئي يبلغ 10 سنوات على الأقل. إن تواريخ الاستحقاق طويلة الأجل هذه تترك المستثمرين يخططون لأهداف على المدى الطويل، مثل ادخار المصاريف الجامعية لأبناءهم، كما أن الخصم الكبير على السند يتيح للمستثمر دفع مبلغ مالي صغير ويتركه ينمو مع مرور الوقت. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/z/zero-couponbond.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن