نظام الشركة الأساسي

النظام الأساسي للشركة (Articles of Association)هو وثيقة تحدد اللوائح الخاصة بعمليات الشركة وتحدد هدف الشركة. توضح الوثيقة كيفية إنجاز المهام داخل المنظمة، بما في ذلك عملية تعيين المديرين والتعامل مع السجلات المالية. 

غالبًا ما يحدد النظام الأساسي الطريقة التي ستصدر بها الشركة الأسهم، وتدفع الأرباح، وتراجع السجلات المالية، وتمنح حقوق التصويت. يمكن اعتبار مجموعة القواعد هذه بمثابة دليل المستخدم الخاص بالشركة، لأنها تحدد كيفية أداء المهام اليومية التي يجب إتمامها. 

في حين أن محتوى النظام الأساسي للشركة والمصطلحات الدقيقة المستخدمة فيه تختلف من دولة إلى أخرى، إلا أن الوثيقة متشابهة تمامًا في جميع أنحاء العالم، وتحتوي بشكل عام على بنود خاصة باسم الشركة، وهدف الشركة، ورأسمالها، وتنظيم الشركة، والبنود المتعلقة باجتماعات المساهمين.

 

اسم الشركة

بصفتها كيانًا قانونيًا، يجب أن تمتلك الشركة اسمًا منصوص عليه في وثيقة النظام الأساسي، وعادةً ما يكون متبوعًا بـ “محدودة” أو “مساهمة” إلخ. 

هدف الشركة

يجب أيضًا ذكر سبب إنشاء الشركة في وثيقة النظام الأساسي.

رأس المال الأسهم

عدد ونوع الأسهم التي يتكون منها رأس مال الشركة يجب أن يُدرج في وثيقة النظام الأساسي. سيكون هناك دائمًا شكل واحد على الأقل من الأسهم العادية التي تشكل رأس مال الشركة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك عدة أنواع من الأسهم الممتازة. يجوز للشركة إصدار الأسهم أو عدم إصدارها، ولكن إذا كانت موجودة في وثيقة النظام الأساسي، فيمكن إصدارها إذا دعت الحاجة إلى ذلك. 

تنظيم الشركة

يضم هذا القسم التنظيم القانوني للشركة، بما في ذلك عنوانها، وعدد المديرين والمسؤولين، وهوية المؤسسين والمساهمين الأصليين. 

اجتماعات المساهمين

يوضح هذا القسم الأحكام الخاصة بالاجتماع العام الأول للمساهمين، والقواعد التي ستحكم اجتماعات المساهمين السنوية اللاحقة – مثل الإشعارات والقرارات والأصوات – بالتفصيل. 

 

مثال على وثيقة نظام أساسي لشركة صغيرة 

عادةً ما يرجع الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يبدأون نشاطًا تجاريًا إلى محامٍ أو محاسب أو كليهما للحصول على المشورة عند إنشاء شركة.

سيختارون اسمًا للشركة ويحددون هدفها، ثم يتم تسجيل الشركة.

قد تصدر الشركة أسهماً لتقسيم الشركة إذا رغبت في ذلك، لكنها لا تحتاج إلى ذلك. عادة ما يعمل المحامي أو المحاسب مع مديري الشركة، ويطرح عليهم أسئلة للمساعدة في معرفة كيف يرغبون في النمو وكيف يمكن أن يتم تنظيم الشركة في المستقبل.

تُدرج الوثيقة أسماء مديري الشركة، إلى جانب معلوماتهم الشخصية، بالإضافة إلى إدراج عنوان عمل.

يمكن إجراء تغييرات على النظام الأساسي بموافقة المدير (المديرين).

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/articles-of-association.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن