القمم الثلاث

القمم الثلاث (Triple Top) هي نوع من أنواع المخططات البيانية المستخدَمة في التحليل الفني لتوقع انعكاس حركة سعر الأصل، وتتكوّن من ثلاث قمم، ويشير شكل الثلاث قمم إلى أن الأصل لم يعد في حالة صعود، وأن الأسعار قد تكون في طريقة للانخفاض. 

يمكن أن تحدث القمم الثلاثية في جميع الإطارات الزمنية، ولكن كي يُعتبر النمط قمة ثلاثية، يجب أن يحدث بعد اتجاه صاعد، ولكن نقيض القمة الثلاثية هو القاع الثلاثي، والذي يشير إلى أن السعر لم يعد يهبط وقد يرتفع. 

يحدث نمط القمة الثلاثية عندما يخلق سعر الأصل ثلاث قمم بنفس مستوى السعر تقريبًا، ومنطقة القمم هي المقاومة، أما مناطق الهبوط بين القمم فتُسمى قيعان التأرجح. بعد القمة الثالثة، إذا هبط السعر تحت مستوى قيعان التأرجح، سيعتبر النمط مكتملاً وسيراقب المتداولون للانتباه إلى أي حركة هابطة. 

إن القمم الثلاث المتتالية التي تشكّل نمط القمة الثلاثية مشابهة بصريًا لنمط الرأس والأكتاف، ولكن في هذه الحالة، تكون القمة الوسطة شبه مساوية للقمم الأخرى بدلاً من أن تكون أعلى منهم كما هو الحال في نمط الرأس والأكتاف. إن النمط مشابه أيضًا لنمط القمة المزدوجة، عندما يصل السعر إلى منطقة المقاومة مرتين، ويخلق زوجًا من النقاط المرتفعة قبل الهبوط. 

لنقل أن سعر سهم وصل إلى القمة عند 119 ريال سعودي، ثم تراجع إلى 110 ريال سعودي، ثم صعد مرة أخرى إلى 119,25 ريال، وتراجع إلى 11 ريال، وارتفع إلى 118 ريال، ثم انخفض إلى 111 ريال، يشكل هذا قمة ثلاثية ويشير إلى أن السهم من المرجح أن ينخفض. 

 

أهمية القمة الثلاثية 

من الناحية التقنية، يوضح لنا نمط القمة الثلاثية أن السعر غير قادر على اختراق منطقة القمم. وإذا ترجمنا ذلك إلى أحداث واقعية، سيعني أن الأصل غير قادر على إيجاد العديد من المشترين في هذا النطاق السعري رغم حدوث عدّة محاولات لإيجاد مشترين. 

مع هبوط السعر، قد يضغط ذلك على جميع المتداولين الذين اشتروا الأسهم أثناء النمط ويدفعهم إلى بدء البيع، وإذا لم يستطع السعر الارتفاع فوق مستوى المقاومة، فإن احتمالية تحقيق ربح من الاحتفاظ بالسهم محدودة جدًا. ومع انخفاض السعر تحت مستوى قيعان تأرجح النمط، قد تزداد عمليات البيع مع خروج المشترين السابقين من المراكز الحيازية (long position) الخاسرة، ومسارعة المتداولين الجدد لدخول المراكز القصيرة (short position). هذه هي اللعبة النفسية في النمط، وما يساعد على تحفيز عمليات البيع بعد اكتمال النمط. 

لا يوجد نمط يتشكّل بنجاح طوال الوقت، فأحيانًا تتشكل القمة الثلاثية وتكتمل، وتدفع المتداولين إلى اعتقاد أن سعر الأصل سيواصل الهبوط، ولكن السعر قد يتعافى ويرتفع فوق مستوى المقاومة. 

قد يحاول المتداولون حماية أنفسهم من ذلك من خلال وضع أمر إيقاف خسارة في المراكز القصيرة فوق آخر قمة، أو فوق آخر ارتفاع تأرجح داخل النمط. تحد هذه الخطوة مخاطر التداول إذا ارتفع السعر بدلاً من أن ينخفض. 

 

تداول أنماط القمة الثلاثية

سيدخل بعض المتداولين مركزًا قصيرًا أو يخرجون من مراكز طويلة أو حيازية بمجرد هبوط سعر الأصل لسعر أقل من مستوى دعم النمط. إن مستوى دعم النمط هو أحدث قاع تأرجح بعد القمة الثانية، أو بدلاً من ذلك، قد يوصل المتداول بين قيعان التأرجح بين القمم باستخدام خط اتجاه، وعندما ينخفض السعر لمستوى أقل من خط الاتجاه، يعتبر النمط مكتملاً، ويُتوقع هبوط السعر أكثر. 

لإضافة تأكيد إلى النمط، سيراقب المتداولون أحجام التداول الكبيرة مع هبوط السعر لأقل من مستوى الدعم، لأن ارتفاع حجم التداول سيظهر وجود اهتمام كبير بالبيع، وإذا لم يرتفع الحجم، سيكون النمط أكثر عرضة للفشل (السعر سيرتفع أو لن ينخفض بالشكل المتوقع). 

يقدم النمط هدف هبوط يساوي ارتفاع النمط مطروحًا منه نقطة الاختراق. هذا الهدف مجرد تقدير، وأحيانًا سينخفض السعر لمستوى أقل بكثير من الهدف، بينما في أحيان أخرى لن يصل إلى الهدف أصلاً. 

يمكن استخدام المؤشرات الفنية والأنماط البيانية الأخرى أيضًا بالتزامن مع القمة الثلاثية. 

كما هو الحال مع القمم والقيعان المزدوجة، تعتبر نسبة المخاطر/المكافآت عيبًا في هذه الأنماط الثلاثية، وبالنظر إلى أن كل من أمر إيقاف الخسارة والهدف قائمين على ارتفاع النمط، يُعتبران متساويان تقريبًا. ويفضل معظم المتداولين المحترفين الأنماط التي ربحها المحتمل أكبر من مخاطرها. 

إن وضع أمر إيقاف خسارة داخل النمط، بدلاً من فوقه (في القمة الثلاثية)، أو تحته (في القاع الثلاثي)، يحسن المكافأة مقارنة بالمخاطر. ويصبح الخطر قائمًا على جزء من ارتفاع النمط فقط، بينما الهدف قائمًا على ارتفاع النمط بأكمله. 

بناءً على نقاط الدخول المستخدمة –أي خط الاتجاه أو قاع الانخفاض الأخير- من الممكن وضع هدفيّ ربح نظرًا لأن ارتفاع النمط يمكن إضافته إلى أي من نقطتيّ الاختراق هاتين. يستطيع المتداولون اختيار مستوى الاختراق المستهدف المفضل لديهم لتحقيق ربح أكثر من التداول. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/t/tripletop.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن