النمط الاستمراري للأسعار

يقترح النمط الاستمراري (Continuation Pattern) أن السعر سيواصل التحرك في نفس اتجاهه السابق بعد اكتمال النمط. يوجد العديد من الأنماط الاستمرارية التي يستخدمها المحللون الفنيون للإشارة إلى أن السعر قد يستمر في نفس الاتجاه. تشمل أمثلة الأنماط الاستمرارية كل من المثلثات والأعلام والمستطيلات والأعلام المثلثة. 

يُصنف النمط الاستمراري بهذا التصنيف لأن هناك ميل طفيف لأن يستمر الاتجاه في نفس المسار بعد اكتمال النمط، مما يساعد على افتراض السياق السليم لحركة السعر. لن ينتج عن جميع الأنماط الاستمرارية استمرارًا للاتجاه مع ذلك. على سبيل المثال، قد يعكس السعر اتجاهه بعد تشكيل مثلث أو عَلَم مثلث. 

تكون الأنماط الاستمرارية موثوقة أكثر عادةً عندما يكون اتجاه النمط قويًا، والنمط الاستمراري صغير نسبيًا مقارنةً بموجات الاتجاه ذات الشعبية، ويحدث الاختراق فوق النمط المثلث، ثم يواصل الصعود أكثر. 

إذا كان النمط الاستمراري كبيرًا بقدر موجات الاتجاه الشعبية الذي تسبيه تقريبًا، يُعَد هذا مؤشرًا على التقلب المتزايد، وعدم الثقة في الاتجاه السائد، وحركات أكبر ضد الاتجاه، وكل هذا علامات تحذير واضحة وتعتبر نقيضًا للإشارات التي تمنح الضوء الأخضر للاتجاه. 

أحد الأشياء الأخرى التي يجب الانتباه إليها هي موجات الاتجاه الصغيرة التي يليها نمط استمراري. إذا ارتفع السعر قليلاً، ثم يشكل نمطًا استمراريًا، ثم يرتفع أكثر ثم يشكل نمطًا استمراريًا، فإن تلك الموجات تعتبر أقل قوة وموثوقية من حركة صعود قوية يتشكل بعدها نمط استمراري. يُظهر الأخير قوة شرائية قوية، بينما يُظهر الأول مشترين مترددين في دفع الأسعار للصعود بشكل عدواني. 

إن أكثر تقنيات تداول نمط الاستمرارية شيوعًا هي انتظار تكوّن النمط، ورسم خطوط الاتجاه حول النمط، ثم دخول عملية تداول عندما يخترق سعر النمط في اتجاه الاتجاه السائد. 

أنواع الأنماط الاستمرارية 

تشمل بعض الأنماط الاستمرارية الشائعة المثلثات والأعلام المثلثة والأعلام والمستطيلات. وسنقدم في الجزء التالي وصفًا لهذه الأنماط. 

المثلثات (Triangles) 

يحدث النمط المثلث عندما تصبح حركة سعر الورقة المالية مضغوطة أكثر فأكثر.

 ويوجد ثلاثة أنواع من المثلثات: التصاعدية والتنازلية والمتماثلة. 

يتشكّل المثلث التصاعدي عن طريق تصاعد الانخفاضات المتأرجحة التي تخلق خطًا تصاعديًا عندما تتصل ببعضها. تصل ارتفاعات التأرجح جميعًا إلى نفس المستوي، وتخلق حط اتجاه أفقي عندما تتصل بعضها. 

أما في المثلث التنازلي، فإن ارتفاعات التأرجح تنخفض، وتشكّل خط اتجاه منحدر لأسفل عندما تتصل ببعضها، وتصل انخفاضات التأرجح إلى مستويات متماثلة، وتشكل خط اتجاه أفقي عندما تتصل ببعضها. 

يحتوي المثلث المتماثل على ارتفاعات تأرجح تنازلية وانخفاضات تأرجح تصاعدية، ويخلق ذلك خط اتجاه تنازلي وصاعد يتقاربان تجاه بعضهما. 

الأعلام المثلثة (Pennants) 

إن الأعلام المثلثة هي شكل من أشكال المثلث ولكنها أصغر بكثير، وبينما تحتوي المثلثات على ارتفاعات وانخفاضات تأرجح مع تذبذب السعر صعودًا وهبوطًا، يظهر العلم المثلث عادةً كنطاق سعري صغير أو اندماج يزداد صغرًا مع مرور الوقت. يسبق نمط الأعلام المثلثة زيادات أو انخفاضات حادة في الأسعار، وتُظهر أن السوق يأخذ فترة استراحة قبل أن تندلع الحركة مرة أخرى. 

الأعلام (Flags) 

إن الأعلام مشابهة جدًا للأعلام المثلثة، وتشكّل نطاق تداور ضيق بعد زيادة أو انخفاض قوي في السعر، والفارق هو أن الأعلام تنتقل بين الخطوط المتوازية، إما صعوديًا أو تنازليًا أو بحركة جانبية، بينما تأخذ الأعلام المثلثة شكل المثلث. 

المستطيلات (Rectangles) 

تعتبر المستطيلات نمط استمراري شائع يُظهر توقف في اتجاه السعر وحركة السعر بشكل جانبي، كما تكون حركة السعر مقيدة بين مستويات الدعم والمقاومة الأفقية. 

 

تداول نمط استمراري

يوجد خطوات متعددة متضمنة في تداول نمط استمراري. 

الخطوة الأولى هي تحديد اتجاه الاتجاه السابق. على سبيل المثال، هل كان السعر ينخفض أو يرتفع قبل أن يشكل نمطًا مثلثًا؟ 

الخطوة التالية هي تحديد النمط الاستمراري وإيجاد نقطة اختراق النمط. سيأخذ بعض المتداولين التداولات فقط في حالة كان الاختراق في نفس اتجاه الاتجاه السائد. على سبيل المثال، إذا كان الاتجاه السائد صاعدًا، سيشترون إذا كانت نقطة اختراق السعر أعلى من النمط أعلى. أما بعض المتداولين الآخرين فهم يتداولون في اتجاه الاختراق فقط حتى إذا كان ضد الاتجاه السائد. تعتبر تلك التداولات تداولات ذات احتمالات منخفضة، ولكنها تحقق ربح كبير إلى كان الاتجاه يعكس اتجاهه. 

بمجرد وقوع اختراق النمط، يؤخذ التداول في اتجاه الاختراق. على سبيل المثال، إذا حدث اختراق السعر فوق نمط علم مثلث، سيوضع أمر إيقاف الخسارة عند سعر أقل من مستوى العلم المثلث المنخفض مباشرةً. 

يوضع أمر إيقاف الخسارة خارط النمط مباشرةً على الجانب المعاكس من نقطة الاختراق. 

يمكن استهداف مستوى ربح معين بناءً على ارتفاع النمط الاستمراري. على سبيل المثال، إذا كان ارتفاع المستطيل 2 دولار (وهو سعر المقاومة مطروحًا منه سعر الدعم)، وتم اختراق اتجاه السعر إلى أسفل، فإن الهدف السعري المقدم هو سعر الدعم مطروحًا منه 2 دولار. إذا تم اختراق النمط على صعود، يُضاف 2 دولار إلى سعر المقاومة. ينطبق نفس المفهوم على المثلثات. أضف ارتفاع المثلث من نقطة الاختراق إذا تم اختراق السعر على صعود. واطرح ارتفاع المثلث من نقطة الاختراق إذا حدث اختراق السعر على هبوط. 

بالنسبة للأعلام والأعلام المثلثة، قِس موجة السعر المؤدية إلى النمط، إذا حدث اختراق السعر على ارتفاع، أضف ذلك القياس إلى قاع العلم/العلم المثلث للحصول على هدف ربحي صاعد، وإذا اخترق السعر على هبوط، اطرح القياس من قمة العلم / العلم المثلث. 

إن العيب الأساسي في تداول الأنماط الاستمرارية، والأنماط البيانية بصفة عامة، هي الاختراقات الزائفة. يحدث الاختراق الزائف عندما يتحرك السعر خارج النمط ولكنه يتحرك ويعود مرة أخرى إلى النمط ويخرج من الجانب الآخر. ولهذا تُستخدَم أوامر إيقاف الخسارة للتحكم في المخاطر. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/continuationpattern.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن