مفاهيم

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة (Value Added Tax) هي نوع من ضرائب الاستهلاك التي يتم وضعها على كل مرحلة من مراحل الانتاج  وعند نقطة البيع بالتجزئة.

ويستخدم أكثر من 160 بلدا في جميع أنحاء العالم ضرائب ذات قيمة مضافة؛ هو الأكثر شيوعا في الاتحاد الأوروبي، ويقول المدافعون عنها أنها ترفع إيرادات الحكومة دون المساس باصحاب الثروات كما تفعل ضرائب الدخل. وبالمقابل فان النقاد يرون بأن ضريبة القيمة المضافة هي في جوهرها ضريبة تنازلية تضع ضغطا اقتصاديا متزايدا على دافعي الضرائب ذوي الدخل المنخفض، وتضيف أيضا أعباء بيروقراطية على الشركات.

 

 

ماهو الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات التقليدية؟

ضريبة القيمة المضافة وضرائب المبيعات يمكن أن ترفع نفس المبلغ من الإيرادات للدولة، والفرق بينهما يكمن في أي نقطة يتم دفع المال “الضريبة” ومن قبل من “الاشخاص او القطاعات”.

مثال:

افترض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10٪. فإذا كان هناك مزارع يبيع القمح إلى الخباز بمبلغ 30 هللة بالتالي يدفع الخباز عند الشراء من المزارع مبلغ اجمالي (33) هللة. بالتالي فإن مبلغ (3 هللات) هي التي تمثل ضريبة القيمة المضافة والتي يدفعها المزارع بدوره إلى الحكومة. يستخدم الخباز القمح لصنع الخبز وبيع رغيف إلى السوق التمويني بمبلغ(70) هللة. بالتالي فأن المحل التمويني يدفع (77) ريال إجمالي بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة (7) هللات. الخباز يرسل (4) هللات للحكومة علما بأن الفرق ما بين (7) هللات و (4) هللات (3) هللات تم دفعها سابقا من قبل المزارع. في آخر مراحل البيع، يبيع المحل التمويني رغيف الخبز إلى العميل النهائي مقابل ريال واحد، بمبلغ إجمالي شاملآ ضريبة القيمة المضافة (1.10) ريال يدفعه العميل النهائي الى محل التموين، في هذه العملية يقوم المحل التمويني بدفع ماتبقى من اجمالي ضريبة القيمة المضافة (10-7=3 هللات) الى الحكومة بعد اتمام عملية البيع للعميل النهائي.

كما هو الحال مع ضريبة المبيعات التقليدية بافتراض نفس المعطيات في المثال السابق، تتلقى الحكومة (10) هللات على بيع رغيف الخبز في اخر مرحلة بريال واحد. وتختلف ضريبة القيمة المضافة من حيث أنها تدفع عند توقفات مختلفة على طول سلسلة الإمداد، يدفع المزارع (3) هللات و (4) هللات يدفعها الخباز و (3) هللات يقوم بدفعها المحل التمويني. ومع ذلك، فإن ضريبة القيمة المضافة توفر مزايا أكثر من ضريبة المبيعات التقليدية. فمن الأسهل بكثير تتبع عملية الالتزام في دفع الضريبة الى الحكومة وعدم التهرب. وعلى خلاف ذلك، مع ضريبة المبيعات يتم تقديم كامل المبلغ بعد البيع على العميل النهائي من قبل اخر مرحلة بيع أو توريد.

الجدير بالذكر، أن ضريبة القيمة المضافة مختلفة كليا عن الضريبة الانتقائية والتي تم تطبيقها في اسواق المملكة العربية السعودية خلال العامين 2017 و 2018. فقد قامت المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بما نسبته 5% بتاريخ ابتداءً من العام الميلادي 2018.