مفاهيم

المدير المالي

المدير المالي (Chief Financial Officer) (CFO)  هو المسؤول التنفيذي الأول عن إدارة الإجراءات المالية للشركة. تتضمن واجبات المدير المالي التنبؤ والتخطيط المالي ضمن عملية التخطيط في المنشأة. بالإضافة الى القرارات المتعلقة بالتمويل والاستثمار. والرقابة المالية (رقابة تنفيذ الخطة المالية).

واخيرا تحليل نقاط القوة والضعف المالية للشركة واقتراح إجراءات تصحيحية.

يشبه المدير المالي أمين الصندوق أو المراقب المالي لأنهم مسؤولون عن إدارة قسمي المالية والمحاسبة وضمان دقة التقارير المالية للشركة وإكمالها في الوقت المناسب.

المهام الرئيسية:

  • المسؤول المالي أو المدير المالي للشركة هو المراقب المالي حيث يتعامل مع كل ما يتعلق بالتدفق النقدي والتخطيط المالي.
  • يشرف المدير المالي على قضايا الضرائب والزكاة لشركاتهم.
  • غالبًا ما يكون المدير المالي هو ثالث أعلى منصب في الشركة، حيث يلعب دورًا مهماً في مبادرات الشركة الاستراتيجية.
  • يقدم المدير المالي تقاريره إلى الرئيس التنفيذي ولكن له دور مهم في استثمارات الشركة وهيكلة رأس المال وكيفية إدارة الشركة لإيراداتها ونفقاتها.
  • يعمل المدير المالي مع كبار المديرين الآخرين ويلعب دورًا رئيسيًا في النجاح الشامل للشركة، خاصة على المدى الطويل.

على سبيل المثال، عندما يريد قسم التسويق إطلاق حملة جديدة، فقد يساعد المدير المالي في ضمان أن تكون الحملة مجدية أو يقدم مدخلات حول الأموال المتاحة للحملة.

قد يساعد المدير المالي المدير التنفيذي في التنبؤ وتحليل التكلفة والفوائد والحصول على التمويل لمختلف المبادرات. في الصناعة المالية، يعد المدير المالي هو أعلى منصب، وفي الصناعات الأخرى، عادة ما يكون ثالث أعلى منصب في الشركة. يمكن أن يصبح المدير المالي مدير تنفيذي أو مسؤول تنفيذي أو رئيس شركة.

فوائد كونه المدير المالي
لقد برز دور المدير المالي من التركيز على الامتثال ومراقبة الجودة إلى تخطيط الأعمال وتغييرات العملية، وأهم شريك استراتيجي للمدير التنفيذي. بالأضافة الى أن المدير المالي يلعب دورا حيويا في التأثير على استراتيجية الشركة.

اعتبارات خاصة:
يجب على المدير المالي الإبلاغ عن جميع البيانات الهامة والدقيقة كذلك لأن العديد من القرارات تستند إلى البيانات التي يقدمونها. المدير المالي مسؤول عن إدارة الأنشطة المالية للشركة والالتزام بمبادئ المحاسبة المعتمدة والمتعارف عليها والأنظمة الأخرى.

يجب أن يلتزم المديرون الماليون أيضًا بلوائح قانونية وأنظمة تتضمن أحكامًا مثل منع الاحتيال والكشف عن المعلومات المالية وغسيل الأموال.

المصدر: investopedia.com
ترجمة: رهف العتيبي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *