مفاهيم

تحليل التكلفة والعائد

تحليل التكلفة والعائد (Cost Benefit Analysis) هو عملية يتم من خلالها تحليل القرارات التجارية. وتخصم منافع حالة معينة أو الأعمال المتصلة بالعمل، ثم تطرح التكاليف المرتبطة باتخاذ هذا الإجراء. ويقوم بعض الاستشاريين أو المحللين أيضا ببناء النموذج لوضع قيمة العملة على البنود غير الملموسة، مثل الفوائد والتكاليف المرتبطة بالعيش في مدينة معينة، كما يعتمد معظم المحللين تكلفة الفرصة البديلة في هذه المعادلات.

عملية تحليل التكلفة تحليل التكلفة والعائد

وتتمثل الخطوة الأولى في العملية في تجميع قائمة شاملة بجميع التكاليف والمنافع المرتبطة بالمشروع أو القرار. وينبغي أن تشمل التكاليف، التكاليف المباشرة وغير المباشرة والتكاليف غير الملموسة وتكاليف الفرص وتكاليف المخاطر المحتملة. وينبغي أن تشمل تحليل التكلفة العوائد جميع الإيرادات المباشرة وغير المباشرة والمنافع غير الملموسة، مثل زيادة الإنتاج من تحسين سلامة الموظفين ومعنوياتهم، أو زيادة المبيعات بسبب تحسن الصورة النمطية للمنتج او الخدمة لدى العميل. وينبغي بعد ذلك تطبيق وحدة موحدة لقياس النقدية على جميع البنود المدرجة في القائمة. وينبغي الحرص على عدم التقليل من شأن التكاليف أو المبالغة في تقدير الفوائد. إن النهج المحافظ الذي يبذل جهودا واعية لتجنب أي اتجاهات ذاتية عند حساب التقديرات هو الأنسب عند تحديد قيمة لكل من التكاليف والمنافع لغرض تحليل التكلفة والعائد.

وتتمثل الخطوة الأخيرة في المقارنة الكمية بين نتائج تحليل التكلفة والعائد الإجمالية لتحديد ما إذا كانت العوائد تفوق التكاليف. إذا كان الأمر كذلك، ثم القرار العقلاني هو المضي قدما في المشروع. وفي حالة عدم ذلك، هناك حاجة إلى استعراض للمشروع لمعرفة ما إذا كان يمكن إجراء تعديلات إما لزيادة العوائد و / أو خفض التكاليف لجعل المشروع قابلا للتطبيق. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يتم التخلي عن المشروع.