مفاهيم

الناتج القومي الإجمالي

الناتج القومي الإجمالي (Gross National Product) هو تقدير إجمالي قيمة جميع المنتجات والخدمات النهائية المنتجة في فترة معينة عن طريق وسائل الإنتاج المملوكة من قبل سكان البلد. ويحسب الناتج القومي الإجمالي عادة عن طريق أخذ مجموع نفقات الاستهلاك الشخصي، والاستثمار المحلي الخاص، والإنفاق الحكومي، وصافي الصادرات، وأي دخل يحصل عليه المقيمون من الاستثمارات الأجنبية، مطروحا منه الدخل الذي يحصل عليه المقيمون الأجانب في الاقتصاد المحلي. ويمثل صافي الصادرات الفرق بين ما يصدره البلد ناقص أي واردات من السلع والخدمات.

ويرتبط الناتج القومي الإجمالي بإجراء اقتصادي هام آخر يسمى الناتج المحلي الإجمالي، يأخذ في الاعتبار جميع الإنتاج المنتج داخل حدود البلد بصرف النظر عن من يمتلك وسائل الإنتاج. حساب الناتج القومي الاجمالي يبدا بحساب الناتج المحلي الإجمالي بالاضافة الى دخل الاستثمار من الاستثمارات الأجنبية إلى الخارج ويطرح دخل الاستثمار الأجنبي الذي يحصل عليه البلد.

ويقيس الناتج القومي الإجمالي القيمة النقدية الإجمالية لإجمالي الناتج الذي ينتجه سكان البلد. ولذلك، يجب استبعاد أي إنتاج ينتجه المقيمون الأجانب داخل حدود البلد في حسابات الناتج القومي الإجمالي، في حين يجب حساب أي إنتاج ينتجه سكان البلد خارج حدوده. ولا يشمل الناتج القومي الإجمالي السلع والخدمات الوسيطة لتجنب الازدواجية في الحساب نظرا لأنها مدرجة بالفعل في قيمة المنتجات والخدمات النهائية.